Connect with us

السياسة

بعد 4 سنوات عمل.. إطلاق نفق «التحلية» ومضخات لإطفاء الحريق

شهدت مناسبة الافتتاح الجزئي لنفق التحلية مع طريق المدينة موجة من الفرح بين قائدي المركبات أثناء مرورهم على الطريق

شهدت مناسبة الافتتاح الجزئي لنفق التحلية مع طريق المدينة موجة من الفرح بين قائدي المركبات أثناء مرورهم على الطريق الجديد، وتبادل العابرون كلمات التهاني «مبروك.. مبروك». ورفض أمين جدة صالح التركي توصية طبية بالراحة وأصر على افتتاح النفق وعدم التأجيل أو إنابة نائبه في التدشين والسماح لمرور المركبات لأول مرة بعد أربع سنوات. حضر مبكرا إلى الموقع نائب الأمين المهندس علي القحطاني، ومدير مرور جدة العميد أحمد السريحي، ومدير السير، ومدير عام الطرق والجسور في الأمانة، لتفقد الترتيبات. وتأخر الأمين نحو 20 دقيقة، إذ ظل عالقاً في الزحام المؤدي إلى مسارات النفق الجديد. وحررت أمانة محافظة جدة الحركة المرورية داخل نفق تقاطع طريق «التحلية» مع طريق المدينة في الاتجاهين ضمن أعمال المشروع الذي بلغت تكلفته الإجمالية 240.393.735 ريالا، ويهدف إلى تحسين التقاطعات والارتقاء بشبكة الطرق في جدة وتحسين جودة الحياة. وطبقا لمعلومات «عكاظ» فإن مدة مشروع النفق حددت بـ30 شهرا هجريا وتم تمديد ها 309 أيام بسبب ظروف خارجة عن الإرادة ابرزها جائحة كورونا. وينتهي المشروع وفق العقد في 2/‏4/‏2022.

التركي لـ «عكاظ»:%96 نسبة الإنجاز

أمين جدة صالح التركي قال لـ«عكاظ» إن مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل سيفتتح المشروع رسمياً بحضور نائبه الأمير بدر بن سلطان عقب استكمال المشروع بشكل كامل، لافتاً الى أن نسبة الإنجاز بلغت الآن 96% ويتبقى تعديل التقاطعات واستكمال بعض الإجراءات الفنية. وأوضح مدير عام الطرق والجسور بالأمانة المهندس صالح البخاري، أن مشروع النفق نُفذ بطول 650م متضمنا مسارين في كل اتجاه، ويهدف إلى استكمال خطة تحرير الحركة المرورية على الطريق بين الشرق والغرب وتقليل مراحل الإشارة إلى مرحلتين، وكذا تحسين مستوى الخدمة بالتقاطع السطحي وتقليل أزمنة التأخير ومدى انعكاسه على زمن الرحلة. وسيضاف إلى منظومة مشاريع الجسور والأنفاق التي جرى تنفيذها خلال الأعوام الماضية وأسهمت في تحسين التقاطعات والارتقاء بشبكة الطرق ورفع كفاءتها والحد من الاختناقات المرورية في كثير من المواقع.

وأكد مدير مرور جدة العميد أحمد السريحي أهمية المشروع الذي يأتي استكمالا لمخطط تحرير الحركة المرورية وتنسيق المرور مع الأمانة بما يسهم في تقليل ارتداد المركبات وفك أي اختناقات، مشدداً على أهمية المشروع وحيويته وتحسين التقاطعات والارتقاء بشبكة الطرق في مدينة جدة.

الأمين يسأل: أين المسطحات الخضراء؟

تساءل أمين جدة صالح التركي عن سبب عدم وجود مساحات خضراء حول النفق، فرد عليه المقاول أن ذلك يتعذر فنيا لوجود تصريف للامطار حول النفق، وفي حال وجود أي مساحات زراعية فإنها تعيق التصريف.

وأعلن التركي وجود مضخات لإطفاء الحريق في النفق تنفذ لأول مرة في المشروع بالتنسيق مع الجهات المختصة، وأوضح أن المشروع نفذ في وقته وجرى التمديد له فترة مقبولة بسبب ظروف حدثت وقت التنفيذ وهو تأخير وتمديد مبرر.

Continue Reading

السياسة

«الطيران المدني»: 1029 شكوى على الناقلات الجوية في أكتوبر

تلقت الهيئة العامة للطيران المدني، 1029 شكوى من المسافرين على الناقلات الجوية. وأشار مؤشر تصنيف مقدمي خدمات النقل

تلقت الهيئة العامة للطيران المدني، 1029 شكوى من المسافرين على الناقلات الجوية. وأشار مؤشر تصنيف مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات الصادر عن الهيئة خلال أكتوبر الماضي، إلى أن أكثر تصنيفات الشكاوى تداولاً كانت حيال خدمات الأمتعة، ثم التذاكر، ثم الرحلات.

ووفقاً للمؤشر، فإن «طيران أديل» أقلّ شركات الطيران شكاوى، بواقع 11 شكوى لكل 100 ألف مسافر، وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد لشهر أكتوبر بلغت 99%، بينما الخطوط الجوية السعودية 12 شكوى لكل 100 ألف مسافر، بنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد بلغت 99%، وطيران ناس 12 شكوى لكل 100 ألف مسافر، بنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد بلغت 100٪.

وأشارت الهيئة، إلى حصول مطار الملك خالد الدولي بالرياض، على أقل المطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة بما نسبته 0.4٪ لكل 100 ألف مسافر، وذلك في المؤشر الخاص بالمطارات الدولية التي يزيد أعداد المسافرين فيها على 6 ملايين مسافر سنوياً، وبواقع 12 شكوى، وبنسبة معالجة للشكاوى بالوقت المحدد وصلت إلى 100%.

كما حصل مطار الأمير نايف، على أقل المطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة، وذلك في المؤشر الخاص بالمطارات الدولية التي يقل أعداد المسافرين فيها عن 6 ملايين مسافر سنوياً بما نسبته 2% لكل 100 ألف مسافر بواقع شكويين، وبنسبة معالجة للشكاوى بالوقت المحدد وصلت إلى 100%، وفي المؤشر الخاص بالمطارات الداخلية كان مطار بيشة، هو أقل المطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة بما نسبته 3% لكل 100 ألف مسافر بواقع شكوى واحدة، وبنسبة معالجة للشكاوى بالوقت المحدد وصلت إلى 100%.

وأبانت هيئة الطيران المدني، أنَّ إصدار التقرير الشهري لمؤشر تصنيف مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات (من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة) يهدف إلى تقديم معلومات للمسافرين عن أداء مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات في حلِّ شكاوى عملائهم، ليتمكن المسافرون من اختيار مقدم الخدمة المناسب، فضلاً عن تعزيز الشفافية وإظهار مصداقية الهيئة، وحرصها على شكاوى المسافرين، وتحفيز المنافسة العادلة بين مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات لتطوير وتحسين الخدمات.

Continue Reading

السياسة

«سلمان للإغاثة» يحتفي باليوم العالمي للطفل ويحسن ظروفهم بـ965 مشروعاً تأهيلياً

نفذ مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية منذ تأسيسه 965 مشروعاً تهدف إلى تحسين ظروف الأطفال وأسرهم، تقدر

نفذ مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية منذ تأسيسه 965 مشروعاً تهدف إلى تحسين ظروف الأطفال وأسرهم، تقدر تكلفتها الاجمالية بـ924 مليوناً و961 ألف دولار، وفيما يحتفي العالم اليوم باليوم العالمي للطفل تسعى المملكة العربية السعودية لتقديم الدعم للأطفال في مختلف أنحاء العالم بما يسهم في رفع معاناتهم وضمان حصولهم على التعليم في بيئة آمنة وصحية.

ومن المشاريع النوعية التي ينفذها المركز مشروع «إعادة تأهيل الأطفال المجندين والمتأثرين في النزاع المسلح باليمن»، الذي يهدف إلى تأهيل الأطفال المجندين وإعادتهم إلى حياتهم الطبيعية، حيث استفاد منه حتى الآن 530 طفلاً، و60,560 فرداً من عائلاتهم، ويشمل المشروع إدماج الأطفال في المجتمع وإلحاقهم بالمدارس، إضافة إلى تقديم الدعم النفسي والاجتماعي لهم ولأسرهم من خلال دورات تدريبية تهدف إلى مساعدتهم على ممارسة حياتهم بشكل طبيعي.

ويعد مركز الملك سلمان للإغاثة من الداعمين الرئيسيين لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)، حيث يسهم هذا الدعم في توفير الخدمات الصحية والمشاريع التغذوية للأطفال حديثي الولادة وأمهاتهم، إلى جانب دعم العملية التعليمية، مما يضمن استمرارية التعليم في مناطق الأزمات والكوارث.

Continue Reading

السياسة

«هيئة الطرق»: مطبات السرعة على الطرق الرئيسية محظورة

أكدت الهيئة العامة للطرق، حظر وضع مطبات السرعة على الطرق الرئيسية أو الجسور أو داخل الأنفاق. وشدّدت عبر معايير

أكدت الهيئة العامة للطرق، حظر وضع مطبات السرعة على الطرق الرئيسية أو الجسور أو داخل الأنفاق. وشدّدت عبر معايير وضع مطبات السرعة، وفقاً لكود الطرق السعودي، على أهمية إجراء دراسات هندسية متخصصة على مواقع تركيب المطبات للتحقق من فاعليتها في تخفيف السرعة.

وأشارت، إلى أن كود الطرق السعودي يحظر وضع المطبات في الطرق التي تتجاوز فيها السرعة المسموحة 50 كم/‏‏ ساعة، ولا يفضل استخدامها على الطرق التي تزيد فيها السرعة عن 30 كم/‏‏ ساعة. كما أكدت الهيئة أن ارتفاع المطبات يراوح بين 70 و90 ملم، مع إمكانية زيادة الارتفاع إلى 100 ملم في الطرق التي تتجاوز السرعة المحددة فيها عن 30 كم/‏‏ ساعة.

ويساهم كود الطرق السعودي في توحيد معايير الطرق كافة سواءً داخل أو خارج النطاق العمراني، وتم إطلاقه أخيراً بشكل استرشادي حتى نهاية العام الحالي 2024م؛ وسيكون الكود ملزما للتطبيق للجهات الحكومية على المشاريع الجديدة اعتباراً من 1/‏‏1/‏‏2025م؛ فيما سيكون ملزما على الشركات الخاصة اعتباراً من 1/‏‏6/‏‏2025م.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .