Connect with us

ثقافة وفن

الخطاف وخاشقجي: المملكة رائدة في مجال التحول الرقمي ولديها رؤية بعيدة المدى

ضمن فعاليات البرنامج الثقافي لمعرض جدة للكتاب 2023، أقيمت مساء أمس (الإثنين) ندوة حوارية، بمسرح روشن الثقافي تحت

ضمن فعاليات البرنامج الثقافي لمعرض جدة للكتاب 2023، أقيمت مساء أمس (الإثنين) ندوة حوارية، بمسرح روشن الثقافي تحت عنوان «تمكين الاقتصاد الرقمي»، شارك فيها الأستاذان خطاف الخطاف وصلاح خاشقجي، فيما أدارها الأستاذ نايف الأحمدي، الذي قدم للندوة بلمحة عابرة عن التطور الذي شهدته المملكة في مجال التحول الرقمي، بما جعلها من طلائع الدول على مستوى العالم في هذا المجال، مفسحاً المجال من ثم للخطاف الذي استهل حديثه بتقديم تعريف لمفهوم التحوّل الرقمي وبداية التعامل معه، بقوله: «مصطلح التحول الرقمي هو كل نشاط يتم عن طريق التكنولوجيا الرقمية؛ وهذا لم يكن موجوداً في الثمانينيات الميلادية، فأصبحنا نستعين بالتجارة وتقديم كل الخدمات إلكترونياً، وكانت بداية العالم الرقمي منذ نهاية السبعينات الميلادية».

وتابع الخطاف: «تعد المملكة العربية السعودية من أوائل دول العالم التي عرفت أهمية التحول الرقمي، فتم تأسيس الحكومة الإلكترونية، وأصبحت لدينا رؤية بعيدة المدى، وكانت جائحة كورونا فرصة لتحقيق العديد من النجاحات والإنجازات في مجال التحول الرقمي».

وأشاد الخطاف بتجارب وزارة التعليم من حيث المناهج المتطورة خصوصاً في المرحلة الثانوية، معتبراً أن هناك ثراءً معرفياً غير مسبوق في وزارة التعليم، لافتاً إلى أن كل التجارب والنجاحات الكبيرة التي تحققت في مجال التحول الرقمي بدأت صغيرة ونمت وكبرت.

بدوره اتفق صلاح خاشقجي مع ما ذهب إليه الخطاف فيما يتصل بتقدم المملكة في مجال التحول الرقمي وسبقه في هذا المجال والنجاحات الكبيرة التي حققتها؛ قائلاً: «المملكة العربية السعودية من أفضل الدول في العالم المتطورة في مجال الحكومة الرقمية؛ غير أن هناك فجوة في تصدير المنتجات السعودية إلى الخارج، والسبب في ذلك يعود لوجود نقص معرفي لدى الأفراد».

واعتبر خاشقجي أن جائحة كورونا أتاحت الفرصة لتحقيق ثورة إلكترونية في المملكة، عازياً ذلك لوجود البنية التحتية المؤهلة والموجود سلفاً في المملكة، مشيراً إلى أن الأجيال الصاعدة لديها ثقافة رقمية عالية، وتقبل لكل ما هو حديث في هذا المجال.

Continue Reading

ثقافة وفن

في الذكرى الـ15 لرحيله.. عبدالعزيز الحماد جسّد المسرح ورسم الكلمة ولوَّن اللوحات

يصادف غداً الذكرى الخامسة عشرة لرحيل الفنان السعودي عبدالعزيز الحماد (1946–2010م)، أحد رواد الفن التشكيلي والمسرحي

يصادف غداً الذكرى الخامسة عشرة لرحيل الفنان السعودي عبدالعزيز الحماد (1946–2010م)، أحد رواد الفن التشكيلي والمسرحي والإذاعي في المملكة، وأحد الأسماء التي حملت روح الريادة بثبات ورقي، في زمن البدايات الأولى للحراك الثقافي.

وُلد الحماد في محافظة الزلفي 1946م، وتخرّج في معهد إعداد المعلمين الابتدائي بالرياض 1962م، قبل أن يُكمل دراسته الفنية بمعهد التربية الفنية ويتخرّج فيه 1967م. لم تكن خطواته مترددة، بل مضيئة، حين ابتُعث إلى الولايات المتحدة لإكمال دراسته في الفن التشكيلي، ليعود منها بتجربة بصرية ناضجة انعكست على معارضه ومشاركاته التشكيلية.

لكن الحماد، لم يكن فناناً تشكيلياً فقط، بل كان ممثلاً ومؤلفاً ومخرجاً إذاعياً. كانت بداياته المسرحية مبكرة، إذ شارك خلال دراسته مع زملائه، من بينهم محمد الطويان، ثم انتقل إلى الشاشة الصغيرة 1968م، بمسلسل «الوجه الآخر»، الذي كتبه ومثله، وأخرجه سعد الفريح. وفي 1969م، شارك في المسلسل التونسي «عمارة العجائب»، ليُكمل العام التالي بعمل إذاعي ترك بصمة خاصة: «سواليف الناس»، الذي كتبه وأخرجه بنفسه، وصار لاحقاً من العلامات الفارقة في تاريخ الإذاعة السعودية.

كما كان الحماد أول من تولى مسؤولية الفنون التشكيلية في جمعية الثقافة والفنون عند تأسيسها، ليجمع بين الرسم والمسرح والكلمة والصوت في سيرة واحدة تُجسّد الفنان الشامل.

توفي عبدالعزيز الحماد في 17 يونيو 2010م، بعد معاناة مع مرض السرطان، وخلّف وراءه تجربة غنية تستحق التذكّر، واسماً لا يغيب عن ذاكرة من عاشوا بدايات الفن السعودي. وفي ذكراه، نستعيد أثره، ونوقن أن الريادة الحقيقية تُخلَّد بالفعل، لا بالقول.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

جمعية الأدب تعلن «القائمة القصيرة».. 7 روايات تترشح لسيناريوهات سينمائية

أعلنت جمعية الأدب المهنيّة ترشّح 7 روايات للقائمة القصيرة لمشروع تحويل الرواية السعودية إلى سيناريوهات أفلام

أعلنت جمعية الأدب المهنيّة ترشّح 7 روايات للقائمة القصيرة لمشروع تحويل الرواية السعودية إلى سيناريوهات أفلام سينمائية.

وأوضح الرئيس التنفيذي لجمعية الأدب عبدالله مفتاح أن الروايات المرشحة للقائمة القصيرة ضمّت «أسير نيش لأحمد السبيت، وابنة ليليت لأحمد السماري، والحفائر حفرة الجبل لخالد النمازي، وحوش عباس لجابر مدخلي، وغفوة ذات ظهيرة لعبدالعزيز الصقعبي، والمزهاف لخليفة الغالب، ووجوه الحوش لحسين علي حسين».

وأكد الرئيس التنفيذي أن فرز المرحلة التالية سيرشح ثلاث روايات لتتحول إلى سيناريوهات أفلام ويتم تسويقها لمنتجين متخصصين.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

في دراما اجتماعية.. كندة علوش تواجه الخيانة والانتقام بـ«ابن النصابة»

بدأت الفنانة السورية كندة علوش تصوير أولى مشاهد مسلسلها الجديد «ابن النصابة»، في تجربة درامية تحمل مزيجًا من الإثارة

بدأت الفنانة السورية كندة علوش تصوير أولى مشاهد مسلسلها الجديد «ابن النصابة»، في تجربة درامية تحمل مزيجًا من الإثارة والتشويق والطرح الاجتماعي الجريء، تحت إدارة المخرج أحمد عبدالوهاب، تمهيدًا لعرضه قريبًا على إحدى المنصات.

ويشارك في بطولة العمل مجموعة من النجوم، بينهم انتصار، حمزة دياب، معتز هشام، ياسمينا العبد، وحازم إيهاب، إذ يجتمعون في عمل إنساني يسلط الضوء على قضايا حساسة تمس حياة كل أسرة عربية، ويقدَّم برؤية جديدة تواكب تطلعات جمهور الدراما.

وتجسد كندة دور «رانيا»، وهي محامية تنهار حياتها فجأة بعد اختفاء زوجها وتركه لها ولابنهما الوحيد. وبينما تحاول لملمة شتات حياتها، تقرر الانتقام والمضي في معركة لاستعادة كرامتها وتحقيق العدالة، مستعينة بابنها المراهق، بطل سباقات الدراجات، الذي يتحول إلى حليفها الأقرب في هذه المواجهة.

ويطرح «ابن النصابة» تساؤلات جريئة حول مسؤولية الرجال تجاه أسرهم، ويستعرض قضايا العدالة، القوة، الأمومة، والانكسار من منظور نسائي محوري. ويُتوقع أن يثير العمل تفاعلًا واسعًا نظرًا لتناوله واقعًا معاشًا بكثير من الصدق والعمق.

وعلى صعيد آخر، كان آخر ظهور درامي لكندة علوش في مسلسل «إخواتي»، الذي عُرض خلال موسم رمضان 2025، وشارك فيه عدد من النجوم، أبرزهم نيللي كريم، روبي، جيهان الشماشرجي، نبيل عيسى، وإسلام حافظ، من تأليف مهاب طارق وإخراج محمد شاكر خضير، ودار في إطار اجتماعي مشوّق حول جريمة قتل غامضة وأسرار عائلية تهز حياة أربع شقيقات.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .