Connect with us

ثقافة وفن

ليف أولمن.. «أتغيّر».. سيرة أم صرخة؟

«أحاول طوال الوقت أن أتغيّر، لأني أعلم علم اليقين أن هناك أكثر بكثير من الأشياء التي كنت قريبة منها».بهذه العبارة

«أحاول طوال الوقت أن أتغيّر، لأني أعلم علم اليقين أن هناك أكثر بكثير من الأشياء التي كنت قريبة منها».

بهذه العبارة نستطيع أن ننظر إلى التغيير بعين (ليف أولمن)؛ الممثلة العالمية النرويجية التي وصلت إلى هوليوود وعبرت إلى قمة النجومية، وقررت أن تروي سيرتها بطريقة مميزة وفاتنة ومؤثرة.

حين تقرأ عنوان المذكرات تشعر وكأنها صرخة أكثر من كونها عنوان سيرة ذاتية!

لمن يجب أن نقول نحن نتغير؟ لأنفسنا أم للناس من حولنا؟

للناس الذين يهتمون لأمرنا؟ أم للذين خذلونا؟ أم لنعرف أنفسنا للآخرين؟

متى يكون التوقيت المناسب للتغيير؟

حينما نسقط؟ أم حين ننجح؟

أم حين نشعر بالملل؟

هل نتغير بطلب من الآخرين؟ أم أن التغيير قرار ذاتي؟

هل نحتاج إلى من يساعدنا على التغيير؟ أم نغير أنفسنا بمجهود ذاتي؟

كيف نعرف حقاً أننا تغيرنا؟ من يخبرنا؟

أخيراً كم نحتاج من الوقت لنتغير؟

يا الله كل هذه الأسئلة وهناك الكثير أيضاً ربما تخطر ببالك -عزيزي القارئ- بمجرد قراءة عنوان السيرة الذاتية (أتغيّر).

حين تقرأ هذه السيرة الذاتية تشعر بأنها غير مترابطة، فبينما تقرأ حكاية لأم ثلاثينية تجد بعدها مباشرة حكايتها كطفلة في الثامنة من العمر!

وتتساءل هل قلة الخبرة في الكتابة هو ما جعلها تبدو بذلك الخلل في الترابط أم أن كون الكاتبة مخرجة محترفة جعلها تستخدم طريقة «الفلاش باك» أو العودة إلى الماضي على طريقة الأفلام وكأنها كتبت سيرتها لتكون جاهزة لتقديمها عبر السينما كما فعل المخرج الهندي الشاب ديراج أكولكار؛ الذي ألهمته تلك المذكرات التي كان وقعها عليه مزلزلاً للحد الذي جعله يفكر بتقديمها عبر فيلم، خصوصاً بعد أن سمع بوفاة المخرج العالمي برجمان، ولم يجد في الصحافة أي تصريح للزوجة السابقة وبطلة أفلام برجمان ليف أولمن صاحبة المذكرات التي كان برجمان أحد أهم الشخصيات في تلك المذكرات.

ليف أولمن وافقت على تقديم ذلك الفيلم بعد أن شرح لها بأنه لا يريد تقديم فيلم عنها وعن برجمان بقدر رغبته في تقديم فيلم عن الحب والزمن والصداقة..

كان وقع تلك الكلمات مؤثراً جداً على ليف أولمن خصوصاً أن سيرتها (أتغيّر) كانت تقفز بك من حالة الحب العميق إلى الغضب الشديد إلى الصداقة مع ذلك العدو الحبيب!

لا أعتقد أن هناك مذكرات قد تترك أثراً عجيباً في القارئ كما ستفعل هذه المذكرات.

ليف أولمن ليست كاتباً محترفاً، لكني أراهن أنها من أكثر من كتب بصدق متناهٍ وعمق عجيب وتجرد من الخوف..

الخوف الذي يمنعنا أن نكتب عن فشلنا بنفس القدرة على الكتابة عن النجاح..

الخوف الذي يمنعنا أن نعبر عن غضبنا..

الخوف الذي يمنعنا من القول إننا أحببنا بشدة وكرهنا بشدة أيضاً..

الخوف الذي يمنعنا أن نخبر الآخرين لماذا نختار الحلول الوسطى وأن المصالح قد تجعلنا نفعل ذلك.

أخيراً -عزيزي القارئ- مع مذكرات ليف أولمن ستجد أنك في رحلة تستحق الذهاب معها وإليها والعودة منها بمشاعر تستحق كل دقيقة منحتها لذلك الكتاب، وهو ما لا يحدث كثيراً في عالم القراءة.

Continue Reading

ثقافة وفن

جمعية الأدب تعلن «القائمة القصيرة».. 7 روايات تترشح لسيناريوهات سينمائية

أعلنت جمعية الأدب المهنيّة ترشّح 7 روايات للقائمة القصيرة لمشروع تحويل الرواية السعودية إلى سيناريوهات أفلام

أعلنت جمعية الأدب المهنيّة ترشّح 7 روايات للقائمة القصيرة لمشروع تحويل الرواية السعودية إلى سيناريوهات أفلام سينمائية.

وأوضح الرئيس التنفيذي لجمعية الأدب عبدالله مفتاح أن الروايات المرشحة للقائمة القصيرة ضمّت «أسير نيش لأحمد السبيت، وابنة ليليت لأحمد السماري، والحفائر حفرة الجبل لخالد النمازي، وحوش عباس لجابر مدخلي، وغفوة ذات ظهيرة لعبدالعزيز الصقعبي، والمزهاف لخليفة الغالب، ووجوه الحوش لحسين علي حسين».

وأكد الرئيس التنفيذي أن فرز المرحلة التالية سيرشح ثلاث روايات لتتحول إلى سيناريوهات أفلام ويتم تسويقها لمنتجين متخصصين.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

في دراما اجتماعية.. كندة علوش تواجه الخيانة والانتقام بـ«ابن النصابة»

بدأت الفنانة السورية كندة علوش تصوير أولى مشاهد مسلسلها الجديد «ابن النصابة»، في تجربة درامية تحمل مزيجًا من الإثارة

بدأت الفنانة السورية كندة علوش تصوير أولى مشاهد مسلسلها الجديد «ابن النصابة»، في تجربة درامية تحمل مزيجًا من الإثارة والتشويق والطرح الاجتماعي الجريء، تحت إدارة المخرج أحمد عبدالوهاب، تمهيدًا لعرضه قريبًا على إحدى المنصات.

ويشارك في بطولة العمل مجموعة من النجوم، بينهم انتصار، حمزة دياب، معتز هشام، ياسمينا العبد، وحازم إيهاب، إذ يجتمعون في عمل إنساني يسلط الضوء على قضايا حساسة تمس حياة كل أسرة عربية، ويقدَّم برؤية جديدة تواكب تطلعات جمهور الدراما.

وتجسد كندة دور «رانيا»، وهي محامية تنهار حياتها فجأة بعد اختفاء زوجها وتركه لها ولابنهما الوحيد. وبينما تحاول لملمة شتات حياتها، تقرر الانتقام والمضي في معركة لاستعادة كرامتها وتحقيق العدالة، مستعينة بابنها المراهق، بطل سباقات الدراجات، الذي يتحول إلى حليفها الأقرب في هذه المواجهة.

ويطرح «ابن النصابة» تساؤلات جريئة حول مسؤولية الرجال تجاه أسرهم، ويستعرض قضايا العدالة، القوة، الأمومة، والانكسار من منظور نسائي محوري. ويُتوقع أن يثير العمل تفاعلًا واسعًا نظرًا لتناوله واقعًا معاشًا بكثير من الصدق والعمق.

وعلى صعيد آخر، كان آخر ظهور درامي لكندة علوش في مسلسل «إخواتي»، الذي عُرض خلال موسم رمضان 2025، وشارك فيه عدد من النجوم، أبرزهم نيللي كريم، روبي، جيهان الشماشرجي، نبيل عيسى، وإسلام حافظ، من تأليف مهاب طارق وإخراج محمد شاكر خضير، ودار في إطار اجتماعي مشوّق حول جريمة قتل غامضة وأسرار عائلية تهز حياة أربع شقيقات.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

لانتهاك حقوق الصور والأغاني.. أسرة العندليب تطالب «موازين المغرب» بمليون دولار

طالب محمد شبانة ابن شقيق عبدالحليم حافظ، إدارة مهرجان موازين بالمغرب، بتعويض مالي بقيمة مليون دولار، حال إقامة

طالب محمد شبانة ابن شقيق عبدالحليم حافظ، إدارة مهرجان موازين بالمغرب، بتعويض مالي بقيمة مليون دولار، حال إقامة حفل العندليب بتقنية «الهولوجرام» ضمن فعاليات الدورة الـ20، المُقرر انطلاقها خلال الفترة من 19 إلى 28 يونيو الجاري، في مدينة الرباط، فضلاً عن اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وأكد أن الشركة المنظمة للحفل، تنتهك حقوق استغلال صورة وأغاني «العندليب»، بتعاقدها مع المنتج محسن جابر، باعتباره مالكاً لحق استغلال أغانيه، رغم أنه فقط مستأجر لها من الحارس القضائي، بعقود سنوية.

وكانت أسرة عبدالحليم حافظ، أصدرت بياناً صحفياً قبل أيام، قالت فيه إنّ: «محسن جابر ليس من حقه التعاقد مع أي جهة، فيما يتعلق باستغلال اسم وصورة العندليب في مهرجان موازين».

وأوضح البيان، أن «أساس الهولوجرام هو استخدام صورة العندليب على المسرح، وشركة محسن جابر المتمثلة في (صوت الفن) ليست من حقها التعاقد في هذا الشأن، بينما نحن فقط أسرة عبدالحليم حافظ لدينا كافة الحقوق، ومن يريد استخدام صورته وصوته، عليه الحصول على موافقتنا».

وأكد أن الأسرة ستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة، سواء في مصر أو المغرب أو الإمارات، للحصول على حقوقها كافة، من هذه الجهة المنفذة للحفل.

ولفت إلى أن «هذه الشركة سبق وتعاقدت معنا، على تنفيذ حفل للعندليب بتقنية الهولوجرام، وفوجئنا بتنفيذ صورة عبدالحليم بشكلٍ سيئ للغاية، فظهرت وكأنها كاريكاتير، الأمر الذي جعل الأسرة ترفض إتمام الاتفاق مع الشركة»، مطالباً جميع الجهات ضرورة احترام الحقوق القانونية والأدبية المتعلقة بالرموز الفنية العربية.

وفي المقابل، ردّت الشركة المُنفذة لحفل «الهولوجرام» المقرر إقامته على مسرح محمد الخامس ضمن فعاليات مهرجان موازين، على البيان الصادر من أسرة الفنان الراحل عبدالحليم حافظ، مؤكدة أنها لم تستخدم اسم أو صورة أو أغاني العندليب دون الرجوع إلى الجهات المالكة للحقوق.

وأوضحت الشركة في بيانها، أن «الحفل سيتم وفق تعاقد قانوني مع المنتج محسن جابر، الذي يمتلك حقوق استغلال عدداً من أغاني عبدالحليم حافظ»، مشيرة إلى حرصها على احترام الحقوق الأدبية والفنية، وأن كل الخطوات تمت بشكلٍ قانوني ورسمي قبل الإعلان عن الحفل. وأبدت الشركة اندهاشها من رد فعل أسرة العندليب، موضحة أن هذا العرض ليس الأول من نوعه، إذ سبق لها تقديم 25 حفلاً بتقنية الهولوجرام لعبدالحليم، من بينها 4 حفلات أُقيمت في مصر بحضور عدد من أفراد الأسرة، علماً أن الموافقة على تلك العروض تمت عبر تعاقد رسمي مع المنتج محسن جابر بصفته المالك القانوني لحقوق الأغاني.

وعلقت إدارة مهرجان موازين على منشور محمد شبانة نجل شقيق الفنان الراحل عبدالحليم حافظ، الذي أبدى من خلاله عدم معرفة العائلة بتفاصيل الحفل، وأبدى اعتراضه على إقامة حفل «هولوغرام» للعندليب ضمن فعاليات الدورة العشرين للمهرجان.

فيما أكدت إدارة المهرجان أن الحفل لا يتضمن استخدام صورة حقيقية أو مقاطع أرشيفية أصلية للفنان الراحل، ولكنه سيعتمد على تجسيد فني باستخدام شخص شبيه للعندليب وهو ما لا يستدعي قانونياً موافقة الورثة.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .