الثقافة و الفن
السيرة الذاتية تشتكي فقر «المسكوت عنه»
من الملاحظ في عالمنا العربي تسابق بعض الأدباء والمثقفين ورجال الدولة والأعمال، على تدوين سيَرهم الذاتية، علماً
من الملاحظ في عالمنا العربي تسابق بعض الأدباء والمثقفين ورجال الدولة والأعمال، على تدوين سيَرهم الذاتية، علماً أن بعض السير فقيرة؛ لإغفالها ما يودّ القارئ معرفته من المسكوت عنه، فيما يغفل البعض عن عنصر التشويق، ويبالغ آخرون في إظهار الإيجابيات دون السلبيات، مما يفقد السيرة وكاتبها الاهتمام، وهنا تنويع رؤى حول هذا الجنس الأدبي، يعرضه عدد من الشغوفين والمتخصصين..
فترى الروائية الدكتورة بدرية البشر أن معظم الناس يعتقدون أن سيرتهم الذاتية تستحق أن تكتب، موضحةً أنها قابلت أناساً يبدون تحسراً كونهم لا يجدون الوقت أو الوسيلة لإنجاز ورصد ما عاشوه. وأضافت: أعتقد أن لديهم الحق فهم لا يعرفون حياتهم مقارنة بالآخرين، لكنهم يدركون أن تلك الحياة التي خبروها فيها من الأسرار والمحن ما يستحق أن يُدوّن ويعرفه القارئ. مؤكدة أن بعض الحيوات فيها سحر خاص هو سحر الحياة نفسها فنحن لا نوجد عبثاً، مشيرةً إلى أن هناك من يستطيع أن يصنع من عالمه عالماً أوسع بنظرته التأملية وعمق المعنى المستخلص. وذهبت إلى أن بعض السير تأخذ بعدها من فارق الزمن، فهناك فرق بين زمن اليوم الوافر وبين زمن الشح، وعدّت كل السير تقبل السرد طالما أجدنا صنع المعنى في داخلها. وأضافت: هناك سير ذاتية جميلة مثل سيرة حياة وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي النعيمي، وسيرة الدكتور حمزة المزيني، وهما تستحقان القراءة لما فيهما من ثراء تجارب مُلهِمة للأجيال.
ويذهب أستاذ الأدب والنقد الدكتور صالح معيض الغامدي إلى أن أي سيرة ذاتية حياتية ثرية بالتجارب والخبرات والدروس وبتصوير الإنسان؛ بوصفه إنساناً في أفراحه وأتراحه، في انتصاراته وهزائمه، جديرة بالتدوين، بغضّ النظر عمّن يكون صاحبها، وزيراً، أو رجلاً عادياً.
وكشف عاشق السيَر وسابر أغوارها، أن ما يحقق المتعة والفائدة في آنٍ معاً، منها جدير بالاقتناء والقراءة، والقراء بالدرجة الأولى يقررون ذلك، ومعاييرهم في ذلك تكون بالضرورة متفاوتة، فبعضهم يجذبه الأسلوب وبناء السيرة، وبعضهم يجذبه طبيعة التجارب الحياتية المسرودة فيها وخلفيات كتابها العملية والوظيفية والعلمية، وبعضهم يجذبه جنس كاتب السيرة وهل هو رجل أو امرأة إلى آخره. مشيراً إلى أن ما يتقاطع بقوة مع التجربة الحياتية لكل قارئ يبقى في الذاكرة، فهو إما تفتح السيرة الذاتية أمامه آفاقاً جديدة يرتادها، أو تمسح لديه جروحاً عانى منها وتكون مواسية له، أو تحفزه على مراجعة مجريات حياته والتأمل فيها، أو تساعده على التعرف على نفسه أكثر.
ويؤكد المستشار الثقافي هاشم الجحدلي، أنه منذ وقت مبكر كانت كتب السير الذاتية والغيرية من أكثر الكتب رسوخاً في ذاكرته، ولأن الكتب كانت شحيحة كان يتقاسم قراءتها مع مجايلين، وبالتالي كانت محوراً دائماً لحواراتهم. ولفت إلى أبرز السير العميقة التي شدته لعالمها، ومنها «أعترف بأنني قد عشت» لنيرودا «والفراشة» لهنري شارير «والأيام» لطه حسين «واللا مذكرات أو المذكرات المضادة» لمالرو، مؤكداً أنه تشعبت به الاهتمامات والقراءات ومصادر المعرفة إلى أن قرأ رواية «الجنرال في متاهته» لماركيز التي صنع فيها سيرة تجمع بين الواقعي والمتخيل لحياة «سيمون بوليفار»، فأثارت التجربة دهشته وحفزته لمقاربة هذه المنطقة الخطرة المتخيل في سيرة الواقعي، وكيف يكون ومتى ولماذا، وعدّها التجربة المهمة في مسيرة قراءاته، ما مكنه من امتلاك أدوات السارد الذي يملأ الثغرات المنسية أو المسكوت عنها في سيرة من لم يكتبوا سيرتهم من خلال الشواهد والوثائق والدلالات المتاحة. وأضاف: كانت البداية بكتابته، لسيرة الراحل عبدالله القصيمي ثم الروائي عبدالرحمن منيف والوزير محمد سرور الصبان، وهناك سير كتبها بالدمج بين الحواري والوثائقي مثل سيرة الدكتور محمد علوي مالكي والشاعر الكبير محمد العلي والدكتور تركي الحمد وغيرهم ممن لم تتح ظروف ذلك الوقت بنشر كتاباته عنهم، ويرى أن أدب السيرة الذاتية يجد رواجاً ممتازاً هذه الأيام في مشهدنا الثقافي والاجتماعي، وهناك أشكال عدة له بين السيرة التاريخية الوثائقية الرصينة كما يقدمها الكاتب محمد السيف، أو السيرة الإنسانية المسكوت عنها كما تجلت في أعمال عدة مثل «في إثر عنايات الزيات» لإيمان مرسال أو كتابة واسيني الأعرج عن مي زيادة وعبدالقادر الجزائري وغير هذه النماذج الكثير.
فيما أوضح الناقد الدكتور حسين المناصرة، أن السيرة الذاتية الجديرة بالتدوين هي السيرة التي تكشف عن المخفي أو المسكوت عنه في حياة كاتبها؛ لأن ما هو معروف وشائع عن كاتب السيرة لا يحتاج إلى تدوين سيري، خصوصاً إذا كان عادياً ومألوفاً، لذلك لا حاجة سيرية إلى كتابة معيشة إنسان تشبه حياته معيشة الآخرين كلهم أو معظمهم كما تبدو للعيان. ويرى المناصرة أن التدوين يعني أن ينهل كاتب السيرة الذاتية من حياته المخفية التي تكسر ما يعرف عنه، سواء أكان هذا الكشف إيجاباً أو سلباً، خاصة في كسر التابو الاجتماعي الذي يغلف بالعيب أو بالتديّن أو بسلطة الرقيب، ما يعني أن اقتناء السيرة لقراءتها محكوم بصدق الحديث عن الذات، إذ يتحقق ميثاق السيرة وثائقياً، دون إغفال جمالية الكتابة الإبداعية في كتابة السيرة، لأن السيرة الذاتية ليست وثيقة فحسب، وإنما هي إبداع جمالي لإظهار الوثائقية في أبهى لغة وصورة وإيقاع.
وأضاف المناصرة: شخصياً أعد كثيراً من الروايات روايات سيرية، وكثيراً من السير سيراً روائية، خصوصاً أنّ درجة الكشف في كتابة السير الذاتية العربية غالباً ما تكون في أدنى مستوياتها، بفعل الثقافة المجتمعية التقليدية المهيمنة على شخصية المبدع العربي، وكأن كتابة السير الذاتية من المحرمات على طريقة «إذا بليتم فاستتروا»!!
وعدّ من السير الذاتية المهمة التي قرأها، وما زالت تسكنه وكتب عن بعضها: «الخبز الحافي» لمحمد شكري، كونه لا يظن أنّ هناك سيرة ذاتية عربية كتبت أو ستكتب مثل «الخبز الحافي» التي أظهرت الإنسان المطحون في بيئة تعج بالجهل والفقر والمرض والتنقاضات المختلفة إلى درجة الفضائحية! وقرأ واقتنى وكتب عن سيرتي جبرا إبراهيم جبرا: «البئر الأولى»، و«شارع الأميرات»، وهما سيرتان صورتا حياة جبرا في فلسطين قبل رحيله إلى بغداد، وبداية حياته في بغداد، وعندما سئل جبرا عن عدم متابعته لكتابة سيرته الذاتية في أجزاء أخرى، ذكر أن سيرته غدت في رواياته، مؤكداً أن اهتمامه توجه إلى السيرة الذاتية الفلسطينية، خصوصاً: «غربة الراعي» لإحسان عباس، و«رحلة جبلية رحلة صعبة» و«الرحلة الأصعب» لفدوى طوقان، و«رأيت رام الله» لمريد البرغوثي.
وأكد أن «الأيام» لطه حسين، سكنته خصوصاً الجزء الأول الذي يتحدث فيه عن طفولته ومعاناته في تعامله مع فقد بصره، وتحميله مسؤولية هذا الفقد للطرق التقليدية في معالجة أمراض العيون التي تسبب العمى على أية حال، وكذلك الأساليب التعليمية السلبية في «الكتاتيب»، وإحساساته كلها في مواجهة ما حوله للتعويض عن فقده لبصره، وما يتمتع به من ذكاء وفطنة جعلته في المحصلة شخصية عظيمة، رغم فقده لبصره، أي أنه انتصر على الحياة، بدءاً من حفظه للقرآن الكريم، وانتهاءً إلى أن غدا عميداً للأدب العربي، ويراها المناصرة، سيرة مكتوبة بلغة مميزة وبأسلوب مدهش، وبكشف حقيقي إنساني لداخل شخصية الصبي/ طه حسين في مواجهة إهمال الآخرين له بسبب فقده لبصره.
فيما ذهب الروائي وجدي الأهدل إلى أن حياة نجيب محفوظ كانت جديرة بالتدوين في سيرة ذاتية، ولو حدث ذلك لكانت من أكثر السير الذاتية العربية انتشاراً، إضافة إلى السيرة الذاتية لشاعر اليمن الكبير عبدالعزيز المقالح؛ الذي وافته المنية ولم يكتب سيرته الذاتية لأسباب يمكننا تفهمها. والأمر ذاته ينطبق على عملاق الأدب العربي نجيب محفوظ، فكلاهما يعلم أن كتابة سيرة ذاتية يعني أن يتعرى المرء أمام القارئ فلا يخفي عنه صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها، وهذا كما نعلم جميعاً غير مقبول إلى الآن في مجتمعاتنا العربية المحافظة.
وأوضح أن سيرة «تقشير البصلة» لغونتر غراس، و«عشت لأروي» غابرييل غارسيا ماركيز، و«اعترف بأنني قد عشت» بابلو نيرودا، و«تقرير إلى غريكو» نيكوس كزانتزاكي، سكنته، فيما لم تبرح ذاكرته سيرة المهاتما غاندي «قصة تجاربي مع الحقيقة» و«مسيرة طويلة نحو الحرية» لنيلسون مانديلا، و«قصة سنغافورة» لي كوان يو، والسبب أن هؤلاء السياسيين العظماء نجحوا في انتشال بلدانهم من الحضيض الأسفل إلى التربع على قمة العالم في مجالات كثيرة، وحياتهم تستحق أن تدرس في مناهجنا التعليمية ليكونوا قدوة للأجيال القادمة.
ما سكن في الذاكرة والوجدان
عندما قرأت السيرة الأدبية (الأيام) لطه حسين لم أكن أتجاوز السادسة عشرة من عمري، ومن ثمّ قرأت له السيرة الغيرية (على هامش السيرة) فكانتا بداية انكبابي على قراءة إرث طه حسين الأدبي والنقدي كله.. ولم تزل هاتان السيرتان تسكنان الوجدان والعقل معاً لما تميز به أسلوب طه حسين السهل الممتنع، من عذوبةٍ في اللغة ورشاقة في التعبير وسحر في البيان، قلّ نظيرها في تراثنا الأدبي المعاصر.. وقد أثّرت فيّ سيرته (الأيام) كما لم تؤثر بعدها السير الذاتية التي قرأتها لاحقاً وربما يرجع ذلك بجانب سحرها اللغوي إلى تلك القوة العقلية العظيمة لطه حسين التي بثّها في نسيج نصه الفريد، وجعل من هذا النص الأدبي مادةً معجونة من ذاته الشخصية وعاهته أنارت بشكلٍ عبقري ظلمات حاضره وواقعه، وهو الأعمى غير البصير وكأنّ لعماه كانت أنوار لا يملكها المبصرون كما يقول الفيلسوف الفرنسي ديكارت.
إن السيرة الأدبية عمل أدبي يقترب من الرواية والمذكرات، ولكن ليس عملاً روائياً مكتملاً في معماريته الفنية بالضرورة، إلا أنه في الأغلب ما يسمه طابع السردية المغرقة في التأمل والاستطراد والاستعادة والامتياح من بئر الذاكرة، تلك السردية التي لا تنتمي إلى قالب الرواية وفنياتها ولا إلى بنائها الدرامي، لكنها تقترب من البوح والكشف والمصارحة التاريخية كما نقرأ في السيرتين المبدعتين (بلدي داغستان) لرسول حمزاتوف، و(تقرير إلى غريكو) للروائي اليوناني كازانتزاكي، وحين تكون السيرة الذاتية رواية مكتملة الشروط الفنية حينها لا بد من التخييل يكون قد عانق نسيج الحكي الواقعي وحينها تكون الذات قد حلقت قليلاً بعيداً عن موضوعها، لكنها لم تقطع وشائجها الحكائية معه حيث يصبح سطح الموضوع هو الينبوع الأول الذي ترتوي منه طيور المخيلة في كل مرة تبتعد عنه تعود إليه مثل عشٍ مكتنفٍ بالظلال مثل ما نقرأ في السيرة الروائية البديعة (الخبر الحافي) لمحمد شكري.
هناك سير ذاتية كتبها مؤلفوها على شكل مذكراتٍ أو اعترافات أنارت وكشفت واقتربت من المضنون به على غير أهله، إذ حين توغل السيرة الذاتية في الكشف عن التفاصيل الصغيرة والبحث فيما تنطوي عليه الذات الكاتبة من مثالب ونقائض ومن انكسارات وخيبات في أحلامها وتشوّفاتها، فإن السيرة الذاتية هنا تتحوّل إلى ما يمكن وصفه بأدب الاعتراف وهو ما يمكن رصده في بعض المذكرات كما كتبها لويس عوض في (أوراق العمر) الذي كان فيها على قدرٍ كبير من الصدق والمكاشفة، وما كتبه عبدالرحمن بدوي في مذكراته الصاخبة (سيرة حياتي) حيث كان الدفاع عن شخصيته الفكرية كثيراً ما كان يمر عبر الهجوم المقذع على شخصيات فكرية مجايلة ومغايرة له في توجهاته الفكرية وتتضخم عنده الأنا العارفة وتترك ظلها في كل سطرٍ من سطورها.
الثقافة و الفن
رئيس تنفيذية الألكسو بالقاهرة: الرؤية السعودية تستثمر بالمستقبل
انطلاق أعمال المجلس التنفيذي للألكسو بالقاهرة. رئيس المجلس يشيد برؤية السعودية 2030 ودورها في تطوير التعليم والثقافة وتعزيز العمل العربي المشترك.
انطلقت في العاصمة المصرية القاهرة أعمال اجتماع المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، وسط حضور دبلوماسي وثقافي عربي رفيع المستوى. وقد شهدت الجلسة الافتتاحية تصريحات هامة لرئيس المجلس التنفيذي للمنظمة، ركز فيها على الدور المحوري الذي تلعبه المملكة العربية السعودية في دعم العمل العربي المشترك، مشيداً بـ «الرؤية السعودية 2030» واصفاً إياها بأنها رؤية تستثمر في المستقبل وتؤسس لنهضة تعليمية وثقافية شاملة.
أهمية الاجتماع في ظل التحديات الراهنة
يأتي هذا الاجتماع في توقيت بالغ الأهمية، حيث تواجه المنطقة العربية تحديات متنامية تتطلب تعزيز التعاون في مجالات التربية والعلوم والثقافة. ويهدف الاجتماع إلى مناقشة البرامج والموازنات الخاصة بالمنظمة، بالإضافة إلى استعراض تقارير الأداء وخطط التطوير المستقبلية التي تضمن مواكبة المنظومة التعليمية العربية للتطورات التكنولوجية العالمية المتسارعة.
الرؤية السعودية 2030: نموذج ملهم للتطوير
في سياق حديثه، أكد رئيس المجلس التنفيذي أن ما تشهده المملكة العربية السعودية من حراك ثقافي وعلمي غير مسبوق تحت مظلة رؤية 2030، يمثل نموذجاً ملهماً للدول الأعضاء. وأشار إلى أن الاستثمار في رأس المال البشري، وتطوير المناهج، والاهتمام بالذكاء الاصطناعي والرقمنة، هي ركائز أساسية تبنتها المملكة، مما ينعكس إيجاباً على منظومة العمل العربي المشترك ويعزز من مكانة اللغة العربية والثقافة الإسلامية عالمياً.
خلفية تاريخية عن منظمة الألكسو
تعد المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، التي تأسست عام 1970 وتتخذ من تونس مقراً لها، إحدى منظمات جامعة الدول العربية المتخصصة. وتعنى المنظمة بالنهوض بالثقافة العربية وتطوير مجالات التربية والعلوم على المستوى الإقليمي والقومي. وتعتبر اجتماعات مجلسها التنفيذي المحرك الأساسي لرسم السياسات العامة ومتابعة تنفيذ القرارات التي تصب في مصلحة الشعوب العربية، مما يجعل من انعقاد هذا الاجتماع في القاهرة دلالة على عمق العلاقات المصرية العربية ودور مصر الريادي في احتضان الفعاليات الكبرى.
التأثير المتوقع ومستقبل العمل العربي المشترك
من المتوقع أن يخرج هذا الاجتماع بتوصيات هامة تتعلق بتحديث الاستراتيجيات التربوية العربية، وتعزيز مشاريع التحول الرقمي في المؤسسات التعليمية. كما يعول المراقبون على هذا اللقاء لتعزيز الشراكات بين الدول العربية لتبادل الخبرات، خاصة في ظل الإشادة بالتجربة السعودية، مما قد يفتح الباب أمام مبادرات مشتركة تستفيد من الزخم الذي أحدثته الرؤية السعودية في المنطقة، لاسيما في مجالات حماية التراث وصون الهوية الثقافية في عصر العولمة.
الثقافة و الفن
كراسي ملتقى الميزانية والبشت السعودي: تصميم يجسد الهوية
تعرف على سر كراسي ملتقى الميزانية المستوحاة من البشت السعودي. تفاصيل التصميم، دلالات الزري الذهبي، وكيف يعكس هذا الابتكار الهوية الوطنية ورؤية 2030.
شهدت منصات التواصل الاجتماعي والأوساط الإعلامية تفاعلاً واسعاً مع التصاميم المبتكرة التي ظهرت في التجهيزات الخاصة بملتقى الميزانية، وتحديداً تلك الكراسي التي استوحت تصميمها ببراعة من "البشت السعودي"، الرمز العريق للأناقة والوجاهة في المملكة العربية السعودية. هذا الدمج بين الوظيفة العملية للمقاعد وبين الرمزية الثقافية العميقة للبشت، لم يكن مجرد خيار جمالي عابر، بل هو تعبير بصري دقيق عن توجهات المملكة نحو ترسيخ الهوية الوطنية في كافة التفاصيل الدقيقة للمناسبات الرسمية.
رمزية البشت: أكثر من مجرد رداء
لفهم عمق هذا التصميم، يجب العودة إلى الجذور التاريخية للبشت في الثقافة العربية والسعودية. يُعد البشت (أو المشلح) زيّاً رجالياً تقليدياً يرتبط بالمقام الرفيع والمناسبات الرسمية والأعياد. وتتميز البشوت السعودية، وخاصة "الحساوي" منها، بدقة الحياكة والتطريز بخيوط الزري الذهبية أو الفضية. إن استلهام تصميم الكراسي من هذا الزي، عبر استخدام اللون الأسود الفاخر (اللون الملكي الأكثر شيوعاً في البروتوكولات) مع الحواف الذهبية التي تحاكي "القيطان" و"المكسر" في البشت، يبعث برسالة احترام وتقدير للحضور، ويضفي هيبة على المكان تتناسب مع ثقل الحدث الاقتصادي الذي يتم فيه إعلان ميزانية الدولة.
رؤية 2030 وإحياء التراث في التصميم الحديث
يأتي هذا التوجه الفني متناغماً تماماً مع مستهدفات رؤية المملكة 2030، التي تولي اهتماماً بالغاً بالثقافة الوطنية والتراث غير المادي. لم تعد الهوية السعودية تقتصر على المتاحف أو المهرجانات التراثية، بل أصبحت جزءاً لا يتجزأ من النسيج العمراني والتصميم الداخلي للمؤسسات الحكومية والفعاليات الكبرى. يعكس تصميم كراسي ملتقى الميزانية تحولاً في مفهوم "البروتوكول"، حيث يتم استبدال الأثاث المكتبي الغربي التقليدي بتصاميم تحمل بصمة محلية، مما يعزز من الشعور بالانتماء والفخر لدى المواطن، ويبهر الزائر الأجنبي بجماليات الثقافة السعودية.
الأثر الثقافي والانطباع العالمي
إن دمج العناصر التراثية في الفعاليات السياسية والاقتصادية يمثل نوعاً من "القوة الناعمة". فبعد أن لفت البشت السعودي أنظار العالم في نهائي كأس العالم 2022، يأتي استخدامه كمفهوم تصميمي في الأثاث ليؤكد على استدامة هذا الرمز وقابليته للتطوير والحداثة. هذا النهج يشجع المصممين السعوديين على الابتكار واستلهام أفكار من بيئتهم المحلية، مما يفتح آفاقاً جديدة لصناعة الأثاث والديكور القائمة على الهوية. علاوة على ذلك، فإن الاهتمام بهذه التفاصيل الدقيقة يعكس احترافية عالية في تنظيم الفعاليات الوطنية، حيث تتكامل الصورة البصرية مع المضمون الاقتصادي والسياسي لتصدير صورة حضارية عن المملكة.
ختاماً، لا تُعد كراسي ملتقى الميزانية مجرد مقاعد للجلوس، بل هي وثيقة بصرية تروي قصة التمسك بالجذور مع الانطلاق نحو المستقبل، وتؤكد أن التراث السعودي غني وقابل للتكيف مع أحدث خطوط الموضة والتصميم العالمية.
الثقافة و الفن
مجمع الملك سلمان يحتفي باليوم العالمي للغة العربية بالأمم المتحدة
مجمع الملك سلمان العالمي ينظم احتفالية في مقر الأمم المتحدة بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، تعزيزاً لمكانة لغة الضاد ودعماً لأهداف رؤية المملكة 2030.
في خطوة تعكس الدور الريادي للمملكة العربية السعودية في خدمة لغة الضاد وتعزيز حضورها الدولي، نظم مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية احتفالية كبرى بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، وذلك في مقر الأمم المتحدة بمدينة نيويورك. ويأتي هذا الحدث تأكيداً على التزام المجمع برسالته الاستراتيجية الرامية إلى مد جسور التواصل الحضاري وإبراز جماليات اللغة العربية وقيمتها التاريخية والمعاصرة أمام المجتمع الدولي.
سياق الاحتفال والخلفية التاريخية
يحتفل العالم في الثامن عشر من ديسمبر من كل عام باليوم العالمي للغة العربية، وهو التاريخ الذي يوافق القرار التاريخي الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 3190 في عام 1973، والذي بموجبه تم اعتماد اللغة العربية لغة رسمية ولغة عمل في الأمم المتحدة. ومنذ ذلك الحين، أصبح هذا التاريخ محطة سنوية للاحتفاء بواحدة من أكثر اللغات انتشاراً في العالم، وللتذكير بإسهاماتها الغزيرة في مسيرة الحضارة البشرية، سواء في العلوم، أو الآداب، أو الفنون.
دور مجمع الملك سلمان ورؤية 2030
تأتي مشاركة مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية في هذا المحفل الدولي كجزء لا يتجزأ من مستهدفات رؤية المملكة 2030، وتحديداً برنامج تنمية القدرات البشرية الذي يعنى بتعزيز الهوية الوطنية واللغوية. ويسعى المجمع من خلال هذه الفعاليات إلى تحقيق أهدافه الاستراتيجية المتمثلة في المحافظة على سلامة اللغة العربية، ودعمها نطقاً وكتابة، وتيسير تعلمها وتعليمها داخل المملكة وخارجها. كما يهدف المجمع إلى توحيد المرجعية العلمية للغة العربية عالمياً، وسد الفجوة في المحتوى العربي الرقمي.
الأهمية الثقافية والدولية للحدث
لا تقتصر أهمية هذه الاحتفالية على الجانب البروتوكولي فحسب، بل تمتد لتشمل أبعاداً ثقافية وسياسية عميقة. فاللغة العربية تُعد ركناً من أركان التنوع الثقافي للبشرية، وهي إحدى اللغات الأكثر انتشاراً واستخداماً في العالم، إذ يتحدث بها يومياً ما يزيد على 400 مليون نسمة. ومن خلال تنظيم مثل هذه الفعاليات في قلب المنظمة الأممية، يرسخ المجمع مكانة اللغة العربية كلغة للحوار والسلام والتفاهم المشترك بين الشعوب.
وتتضمن مثل هذه الفعاليات عادةً جلسات حوارية رفيعة المستوى، ومعارض فنية تبرز جماليات الخط العربي، ونقاشات حول التحديات التي تواجه اللغة في عصر الذكاء الاصطناعي والرقمنة، مما يفتح آفاقاً جديدة للتعاون الدولي لخدمة اللغة العربية وتمكينها في المحافل الدولية.
-
الرياضةسنتين ago
من خلال “جيلي توجيلا”.. فريق “الوعلان للتجارة” يحقق نتائج مميزة في رالي جميل
-
الأخبار المحليةسنتين ago
3 ندوات طبية عن صحة الجهاز الهضمي في جدة والرياض والدمام، وتوقيع مذكرة تفاهم لتحسين جودة الحياة.
-
الأزياء3 سنوات ago
جيجي حديد بإطلالة «الدينم» تواجه المطر
-
الأزياء3 سنوات ago
الرموش الملونة ليست للعروس
-
الأزياء3 سنوات ago
«أسيل وإسراء»: عدساتنا تبتسم للمواليد
-
الأخبار المحليةسنتين ago
زد توقع شراكة استراتيجية مع سناب شات لدعم أكثر من 13 ألف تاجر في المملكة العربية السعودية
-
الأزياء3 سنوات ago
صبغات شعر العروس.. اختاري الأقرب للونك
-
الأزياء3 سنوات ago
اختيار هنيدة الصيرفي سفيرة لعلامة «شوبارد» في السعودية