Connect with us

ثقافة وفن

ثقب في سلة المعنى

1* كم طريقاً مختصَراً للبيتلم يقع عليه انتباهي بعد؟أيّها الوقت الضائع؛يا رغبة غير ملحّة في المعاكسةتحمل أكياسها

1

* كم طريقاً مختصَراً للبيت

لم يقع عليه انتباهي بعد؟

أيّها الوقت الضائع؛

يا رغبة غير ملحّة في المعاكسة

تحمل أكياسها متعامية، وتمضي

نحو اللا استجابة.

من تحت لافتة «الخروج».. من هناك

ستمرُّ صدفة أخرى في طريقها نحو الخسارة

نحو الحمْلقة في غبطة متجاهلة بشكل مستبد

مع خلفيّة موسيقية صاخبة وبعيدة

لقيامة حيّة بداخلي

ما زالت شاغرة..

لمن لا يحبُّ أحداً ولا يكره

سواه لا يحتاج أن يفهم شيئاً،

عن الفراغ

الذي يُعتبر شُغلاً..

2

* ومن ثقب في سلة المعنى

سأسقط هذه الليلة بوجه جديد

عليكم أن تقابلوني كأنما تعرفونه جيّداً،

سيكون تامّاً وأقل حدّة..

اختلقته بالمصائد التي تعكس بلبلتي واهتزازي

بحالات الانسحاب العالقة في وحل التغيير

والرغبة في الغياب..

هذه التلويحة السكرى

اختلعتها من جعبة العودة إلى المنزل بيد الفجر..

وسأصافحكم

بصعوبة أن أشرح لكم أن كلباً يسير الآن بشارع «قرافتون» يلهث داخل رأسي

أما هذا الحماس وهذي العفوية

كانتا من استماتة أحدنا في الإيقاع بامرأة ما،

لا أذكر مَن هو ولا أين، لكن

من عينيها ملأتُ هذه الهاوية

بأغنية صوفية حيّة كانت مقلوبة على وجهها بعقل هذا الدرج..

وليوم واحد فقط،

سيكون على غرابتي أن تنتظر للغد،

عليها أن تجلس على ذلك الرف

وتراقب هذا الاندفاع المسروق..

3

* كأحداث مثل ملابسي:

فاقعة وملفتة،

من سيرة لاهثة للبدايات

تعذِّب جدواها بفيلم راقص تودّ لو تعيش وتموت بداخله..

مرّة أخرى، تأتِ النهاية قبل وقتها

ما كان على الخديعة أن تُكتشف

كان عليها أن تتداعى بسلام

فلا تنفرط مسبحتي الجميلة..

مرّة أخرى

ألوّح لقصة حب قصيرة ومتطرّفة

مشحونة بالإثارة

بالصيحات العظيمة

قصة بدأت كما لو أنها صدفة

وانتهت بكلمات نابية لذيذة:

تأخذ من الحداد نشوته،

ومن الاحتفال وجده..

هذا الترنح المعيب

ألا يعتبر رقصة مدهشة؟!

Continue Reading

ثقافة وفن

«سينماء».. مرجعية حيّة للذاكرة السعودية

في مشهدٍ سينمائي آخذٍ في التشكّل بثقة وعمق، فاجأتنا هيئة الأفلام ممثلة في الأرشيف الوطني للأفلام بإطلاق مبادرة#سينماء،

في مشهدٍ سينمائي آخذٍ في التشكّل بثقة وعمق، فاجأتنا هيئة الأفلام ممثلة في الأرشيف الوطني للأفلام بإطلاق مبادرة#سينماء، بوصفها مشروعًا نوعيًا يُعيد تعريف العلاقة بين السينما والذاكرة، بين الصورة والوعي، وبين النقد والإنتاج الفني في المملكة، وذلك على هامش الدورة الحادية عشرة لمهرجان أفلام السعودية.

«سينماء»، لن تكون مبادرة أرشيفية فحسب، بل رؤية متكاملة تسعى إلى ترسيخ المحتوى المعرفي السينمائي والثقافي من خلال أدوات دقيقة وشاملة؛ إذ تتضمن منصة إلكترونية غنية توثّق المنجزات، وتجمع الحوارات، وتعرض تجارب السينمائيين، كما تشمل مكتبة من ثلاثين كتابًا، من بينها كتاب الزميلة سهى الوعل (كلمتين ونص سينما)، الذي في رأيي يتوج خلاصة مواكبة إعلامية متواترة للإنتاج السينمائي، ويوثق جزءًا من مسيرة النقد السينمائي في المملكة.

أبرز ما يميز المبادرة هو بناء مرجعية حيّة للذاكرة السينمائية السعودية، تُتيح لصُنّاع الأفلام، والنقاد، والباحثين، ومحبي السينما، مساحةً للتأمل، وإعادة القراءة، والمشاركة.

«سينماء» ليست تكديسًا لمواد أرشيفية، بل محاولة واعية لتوليد المعنى، ولتدوين المرحلة، وتحفيز الخطاب النقدي؛ ليواكب تسارع الإنتاج السينمائي المحلي، ومساحة مفتوحة للرؤى والأسئلة والتجريب… خطوة نحو تكريس الثقافة السينمائية ليس بوصفها ترفًا بصريًّا، بل مجالٌ للمعرفة والتحوّل المجتمعي.

إنها بدايةٌ واعدةٌ؛ لأن من يُدرك قيمة الصورة يُدرك كيف يحفظ ذاكرته، وكيف يُعيد تشكيلها في المستقبل.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

الجينات تكشف سر استمتاع البعض بالموسيقى

أكدت دراسة علمية فنلندية، أن التفاعل العاطفي العميق مع الموسيقى ليس مجرد تفضيل شخصي، بل يرتبط بجينات محددة تميز

أكدت دراسة علمية فنلندية، أن التفاعل العاطفي العميق مع الموسيقى ليس مجرد تفضيل شخصي، بل يرتبط بجينات محددة تميز بعض الأفراد عن غيرهم. وأوضحت الدراسة، أن من يمتلكون هذه الجينات يظهرون تجاوباً عصبياً أكبر عند سماع الألحان، ما يفسّر سبب استمتاعهم العالي بالموسيقى. كما بين الباحثون، أن هذه الجينات تلعب دوراً في تحفيز مناطق معينة من الدماغ مسؤولة عن العاطفة والذاكرة والتواصل. هذا الاكتشاف يمنح بعداً بيولوجياً جديداً لفهم علاقة الإنسان بالموسيقى، ويكشف أن ذوقنا الفني قد يكون محفوراً في حمضنا النووي منذ الولادة.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

ريهام عبدالغفور: التنمّر يزعج أولادي «بِيتأذوا»

أبدت الفنانة المصرية ريهام عبدالغفور، استياءها من موجة التنمّر التي طالتها بعد ظهورها في مقطع فيديو على «تيك توك»

أبدت الفنانة المصرية ريهام عبدالغفور، استياءها من موجة التنمّر التي طالتها بعد ظهورها في مقطع فيديو على «تيك توك» إلى جانب طفلة شاركتها التمثيل في مسلسل «ظلم المصطبة»؛ إذ وجّه بعض المعلقين انتقادات ساخرة حول مظهرها وسنّها، ما دفعها للرد قائلة: «مشاعري مش مهمة قد مشاعر أولادي». وأضافت، أن تأثير هذه الكلمات يطال أسرتها، ويؤذي أبناءها نفسياً، مطالبة بقدر من الاحترام في النقاشات العامة. وأكدت ريهام، أنها لا تمانع النقد الفني، لكنها ترفض التنمر القائم على الشكل والعمر. موقفها أثار تعاطف جمهور واسع، وفتح باب النقاش مجدداً حول التعليقات المسيئة على منصات التواصل الاجتماعي.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .