Connect with us

ثقافة وفن

«كتاب الرياض» ترقيع خلل الجوهري بالشكلي «مع الخيل يا شقرا»

يودّع معرض الرياض الدولي للكتاب زواره، مساء غدٍ السبت، بأنغام فلكلور البرعة العمانية. ورغم حرص المشرفين على المعرض

يودّع معرض الرياض الدولي للكتاب زواره، مساء غدٍ السبت، بأنغام فلكلور البرعة العمانية. ورغم حرص المشرفين على المعرض على تقديم دورة لافتة من المعرض في موسمه الحالي، إلا أنه كعادة المناسبات الاحتفالية طغى الشكلي على الجوهري، إذ إن المناسبة لـ«خير جليس» الذي يمثّل رمزية الوعي، ويؤسس لحراك ثقافي يجعل المعرض ملء الأسماع والأبصار، إلا أن بصمة وسائل التواصل غدت لها كلمتها في محافلنا، ما يحرج الثقافة الكلاسيكية التي غدت بإعلامها تابعاً خصوصاً في ملاحقة واحتواء المشاهير والانضواء تحت مظلة التسويق لهم، في ظل التغافل عن الأسماء ذات الثقل والرمزية في أدبنا المحلي والعربي، ولم يخفِ متابعو البرنامج الثقافي تساؤلاتهم عن غياب مفكرين وشعراء تم إعلان أسمائهم في البرنامج إلا أنهم لم يحضروا بسبب اعتذار المستضيف لعدم اكتمال إجراءات التأشيرات، ولعل موجة المشاهير أسهمت في ترقيع خلل الجوهري بالشكلي، تطبيقاً لمضمون المثل الذائع «مع الخيل يا شقرا».

حضور السلطنة أضفى لمسة جمالية

ويظل حضور ضيف الشرف «سلطنة عمان» من مزايا المعرض بحكم تعدد وتنوّع تجارب المثقفين والأدباء العمانيين الضليعين في المنجز الإبداعي شعراً وسرداً وفنوناً بصرية وأدائية، ما ضمد جراح البرنامج الثقافي بحكم ما انبنت عليه ثقافة سلطنة عمان وما تلونت به عبر عقود من جديّة والتصاق بالجذور، وتبني هم الإنسان الذي طبع بصمة واضحة جلية، مكتسبة من سمة المكان، ومعبرة بصدق عن زمنها، ولعل التكامل بين ثقافة وفنون الضيوف أكسبت المعرض لمسةً جماليةً.

البازعي يحذّر من تسويق الوهم والمسروقات

حذّر الناقد الدكتور سعد البازعي المكتبات ودور النشر من تسويق الوهم، وقال على منشور له في منصة (x): تسعى دور النشر لتسويق ما لديها من كتب وهو من حقها، إلا أن عليها مسؤولية ثقافية يجب أن تتخطى المصلحة المادية تتمثل في عدم تسويق الكتب التي تشيع المعرفة الوهمية أو القيم الأخلاقية المتدنية، كما هي الحال في الكتب التي ثبت أن مؤلفيها سرقوا كتباً أو تلك التي اتضح أن عناوينها مضللة.

جدل موسمي حول التسويق عبر منصات التوقيع

تظل المواقف المتباينة حول منصات توقيع الإصدارات في معارض الكتب، ذات حضور ظواهري، إذ يرفض البعض أن تغدو المنصات مرتقىً سهلاً لكل من هبّ ودبّ من مشاهير السوشيل ميديا والمبتدئين من صغار الكتاب، وذوي التجارب الأولية، في حين يرجح نقاد كفة «حق المؤلف» في تسويق منتجه من خلال منصة التوقيع، إلا أن آلية التوقيع فيها من التقليدية ما يحرج الناشر والمؤلف، إذ تُخصص دور نشر راقية منصةً داخل ركنها المخصص لبيع الكتب؛ ليشتري القارئ الكتاب ثم يلتقي بالمؤلف في ساعة محددة ليتناقش معه ويلتقط الصور، ويحصل على التوقيع.

السريحي يجمع القصيدة السوداء عبر «رامبو» وعابد الرفاعي

حضر الناقد الدكتور سعيد السريحي في معرض الرياض للكتاب، بكتابه الأحدث «القصيدة السوداء، شعرية السحر والشعوذة» الذي أهداه لروح صديقه الشاعر محمد الثبيتي، وعزا فكرة الكتاب إلى قراءة مبكرة للشاعر «رامبو» فيما قادته سيرة سيف بن ذي يزن، هو وصديقه عابد الرفاعي الذي كان يشاطره مغامرة القراءة، ولذة الدهشة، إلى ما هو أشد عجباً وخطراً، إذ فاجأه عابد ذات صباح، وهم تلامذة في المرحلة المتوسطة، بإخراج كتاب من حقيبته، ولم يسمح له بتصفح الكتاب، وطلب منه أن يخبئه في حقيبته: وكان كتاب «شمس المعارف»، الذي قرأه على عجل، ولم يفقه منه شيئاً إلا أنه ترك في نفسه مزيداً من دهشة عالم يختلط فيه الجن بالإنس، والواقع بالمتخيل، والمستحيل بالممكن، والكلمات المفهومة بالطلاسم والتمتمات. ويؤكد السريحي أن الكتابة عن عالم السحر والشعوذة ليست خطراً بقدر ما يتمثل الخطر في تصديقها، والإيمان بما تغري به من تصورات وتمثلات للعالم ومن ثم الانخراط فيما تمليه من ممارسات قاسية وشاقة وغير منطقية ومارقة عن مقتضيات الشرع القويم والفكر السليم، وما تلزم به من تكرار تمتمات وطلاسم مبهمة وغير مفهومة آناء الليل وأطراف النهار، وما تحمل عليه من عزلة وعزوف عن الطعام والشراب وخروج إلى الخلاء أو كمون في عتمة الظلمة، وهي في مجملها ممارسات إذا ما استمرت أسابيع وأشهراً كما تملي تعليمات تلك الكتب كفيلة بتعريض الإنسان لمخاطر تبدأ من اعتلال صحته على المستويين الجسدي والنفسي، إضافة إلى ما تفضي إليه من اضطراب في التفكير وخلخلة في العلاقات الاجتماعية، بصرف النظر عما إذا كانت تنتهي بالقارئ إلى تلبس الجن بالإنسان كما استقر في الثقافة الشعبية أو نفي هذا التلبس كما يؤكد التفكير العلمي.

Continue Reading

ثقافة وفن

لطيفة تُفجع بوفاة شقيقها: «كان بيكلمني امبارح».. وجمهورها يواسيها

فُجعت الفنانة التونسية لطيفة، مساء السبت، بوفاة شقيقها نور الدين، في نبأ مؤلم أعلنت عنه عبر حسابها الرسمي بمنصة

فُجعت الفنانة التونسية لطيفة، مساء السبت، بوفاة شقيقها نور الدين، في نبأ مؤلم أعلنت عنه عبر حسابها الرسمي بمنصة «إنستغرام»، دون أن تكشف عن تفاصيل الوفاة أو موعد الجنازة والعزاء حتى الآن.

ونعت لطيفة شقيقها بكلمات مؤثرة عبّرت فيها عن صدمتها برحيله المفاجئ، قائلة: «أخويا في ذمة الله.. الله يرحمك يا أخويا يا غالي، لسه كنت بتكلمني امبارح يا نور الدين، الله يصبرنا على فراقك يا غالي، يا ملاك في صفة إنسان»، واختتمت بدعاء: «الله يرحمك يا روحي ويغفر لك، في جنة النعيم بإذن الله».

ولقي خبر الوفاة تفاعلاً واسعاً من جمهور لطيفة ومتابعيها الذين حرصوا على مواساتها بكلمات الدعم والدعاء.

وعلى الجانب الفني، انتهت لطيفة أخيراً من تسجيل ألبومها الجديد المنتظر بعنوان «قلبي ارتاح»، وشاركت جمهورها مقطع فيديو من كواليس التحضيرات، وطرحت عليهم خمسة عناوين مرشحة لاختيار اسم الألبوم: «معرفكش، عندنا وبس، قلبي ارتاح، أخبارك أيه، تسلم وتعيش»، وسط تفاعل كبير من محبيها الذين أبدوا حماساً كبيراً للإصدار الجديد.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

نجل فضل شاكر يُلغي جولته الأوروبية بسبب تعليق الطيران

أعلن الفنان محمد شاكر، نجل المطرب اللبناني فضل شاكر، إلغاء حفلاته الغنائية التي كان من المقرر إحياؤها في عدد من

أعلن الفنان محمد شاكر، نجل المطرب اللبناني فضل شاكر، إلغاء حفلاته الغنائية التي كان من المقرر إحياؤها في عدد من الدول الأوروبية، بسبب تداعيات التصعيد العسكري الأخير بين إسرائيل وإيران، وما تبعه من اضطرابات في حركة الطيران.

وأوضح شاكر في بيان عبر حسابه على منصة «إنستغرام»، أن حفلاته في كل من ألمانيا وهولندا قد تأجلت إلى موعد لاحق سيتم الإعلان عنه لاحقاً، وكتب: «كان نفسي أكون معاكم، لكن للأسف من اليوم لنهاية الأسبوع ما في طيران من الأردن إلى أوروبا».

وتعد أغنية «سهلة» أحدث إصدارات محمد شاكر، وطُرحت في يناير الماضي عبر جميع المنصات الموسيقية، والأغنية من كلمات عمرو المصري، وألحان عمرو الشاذلي، وتوزيع وميكس وماستر عمرو الخضري، تحت إشراف عبدول زبيدة.

وفي سياق آخر، أعاد شاكر التذكير بالحكم القضائي الصادر عام 2018 ببراءة والده الفنان فضل شاكر من التهم المتعلقة بالقتال ضد الجيش اللبناني، منتقداً تجاهل الإعلام اللبناني تغطية هذا التطور القضائي في حينه.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

جانا دياب تُشعل السوشيال ميديا.. هل نسمع «ديو» جديداً مع الهضبة؟

أثارت جانا دياب، ابنة النجم المصري عمرو دياب، موجة من التفاعل عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعد نشرها صورة من داخل

أثارت جانا دياب، ابنة النجم المصري عمرو دياب، موجة من التفاعل عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعد نشرها صورة من داخل أحد الاستوديوهات أثناء تسجيلها أغنية جديدة، وسط حضور لافت لوالدها الهضبة، ما فتح الباب لتكهنات حول تحضير ديو غنائي يجمعهما قريباً.

وظهرت جانا في الصورة التي نشرتها عبر حسابها الرسمي على «إنستغرام» وهي تمسك بسماعات التسجيل، فيما بدا الهضبة حاضراً في الكواليس، ما زاد من حماس الجمهور الذي عبّر عن رغبته في عمل مشترك بين الأب وابنته.

يُذكر أن جانا شاركت والدها الغناء سابقاً في حفله بإمارة أبوظبي، حين صعدت على المسرح وقدّمت معه أغنية «وغلاوتك»، وسط تفاعل كبير من الجمهور، كما سبق أن ظهرت معه في أغنية «جميلة» عام 2020 من ألبوم «سهران»، وقدمت خلالها مقطعاً باللغة الإنجليزية من كلماتها.

وتُعد جانا من الوجوه الفنية الشابة التي تسلك طريق الغناء باحتراف، إذ طرحت أغاني عدة باللغة الإنجليزية عبر المنصات الموسيقية، محققة بها حضوراً خاصاً وجمهوراً متابعاً.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .