Connect with us

ثقافة وفن

كريم العراقي.. شاعر ضبط ذائقة المطربين على إيقاع بحوره

برحيل الشاعر العربي كريم العراقي؛ يختل وزنٌ، وتحزن قافية، ويُنشز لحنٌ؛ وتذوب كمداً قصائد لطالما كانت في كامل بهجتها

برحيل الشاعر العربي كريم العراقي؛ يختل وزنٌ، وتحزن قافية، ويُنشز لحنٌ؛ وتذوب كمداً قصائد لطالما كانت في كامل بهجتها على لسان شاعرها؛ وإن لم يولد العراقي مغنيّاً، إلا أنه أثرى العاطفة، وبلسم جراح الأيام بكلمات لا تشبهها الكلمات.

ليس كل شعرٍ صالحاً للغناء، إلا أن صاحب «لا تشكُ للناس جرحاً أنت صاحبه» عزز حضور اللغة البيضاء في الأغنية العربية، برشاقة اللفظ المُشتق من «المابين»، موظفاً المثل والحكمة للارتقاء بالذائقة؛ كونه من مدرسة تؤمن برسالية الفنون، فعمل على تهذيب الوجدان بالجُملة المؤنسنة، ووظف الشجن العراقي ضارب الجذور في الذاكرة الإنسانية ليبلغ كل فؤاد اصطلى بنيران الوجد، وضبط ذائقة المطربين على إيقاع بحوره.

لا يموت الشاعر بالرحيل الحسيّ من الدنيا، طالما قوافيه تجري أنهاراً على ألسنة الناس، فكم في عالمنا اليوم من يردد مع كريم العراقي، وسعدون جابر «يا أمي يا أم الوفا يا طيب من الجنة،، يا خيمة من طيب ووفا جمعتنا بالحب كلنا، تعلمت الصبر منك يايمة،، الهوى إنتِ الهوى ومحتاج أشمه» فمن كانت «حلوة اللبن» على قيد الحياة؛ سيعتني أكثر بست الحبايب؛ ومن انتقلت لجوار ربها، سيدمع قلبه قبل عينه، وهذا هو الفنّ الراقي المرتقي بآدميتنا.

وبحسب الفنان القدير سعدون جابر؛ كان ذاهباً مساء يوم برفقة الشاعر كريم العراقي لحضور مباراة في ملعب الشعب، وفي الطريق لفت انتباهه تمثال من عمل النحات محمد غنى حكمت، لسيدة عراقية ترتدي عباءتها، وتضم بيدها اليسرى، طفلها الرضيع على صدرها، وملتفتة على طفلها الآخر تجره بيدها، والتمثال ينقل بحرفيّة مشاعر الأم المنشغلة بحماية طفليها من تيار رياح عاصفة، فطارت عباءتها، فنظر سعدون إلى كريم فإذا هو يبكي، ولما سأله عن السبب أجابه بأنه لم ير والدته منذ ستة شهور، فرد عليه سعدون «أنت قضيتك تهون أنت عندك والدة؛ بس أنا ما عندي والدة»، وتابعا سيرهما إلى الملعب، في أثناء المباراة انشغل سعدون بمتابعتها بينما كان كريم يكتب، وبعد انتهاء المباراة ذهب سعدون إلى السيارة وقبل أن يدير المفتاح أعطاه (كريم) القصيدة وقال له: قف واقرأ وكانت كلمات أغنية «يا أمي يا أم الوفا».

اسمه كريم عودة، ويلقب بالعراقي، لشدة تعلقه بوطنه؛ من مواليد الخمسينيات، في عاصمة الرشيد دار السلام، بغداد، وعمل مدرساً في مدارسها لأعوام، بدأت محاولاته الشعرية مبكراً، فكتب بالفصحى والعامية، ونشر الشعر في المجلات والإذاعة والتلفزيون، وللراحل العراقي أرشيف زاخر بالعطاء منذ سبعينيات القرن الماضي، ومن أبرز الأعمال التي كتبها «جنة جنة»، وغنّاها رضا الخياط، و«تهانينا يا أيام» ل‍صلاح عبدالغفور، و«دار الزمان ودارة» لسيتا هاكوبيان، و«عمي يبو مركب» ل‍فؤاد سالم، و«وي هلة» لأنوار عبدالوهاب، و«عرفت روحي أنا» لرياض أحمد، و«هلة بيك» لسعدون جابر وهي أغنية رياضية.

وقدم كلمات لأربع أغانٍ لسعدون جابر من ألحان الفنان بليغ حمدي عام 1981، وثلاث أغانٍ ل‍حسين نعمة «تحياتي، شكد صار أعرفك، هنا يمن كتلي اعتمد»، وأغنية «خيرتك حبيبي» ل‍صلاح عبدالغفور، وكذلك أغنية «الشمس شمسي والعراق عراقي» ألحان وأداء جعفر الخفاف.

واستمرت رحلة «كريم العراقي» مع صديقه ورفيق دربه الفنان كاظم الساهر من عام 1987، إذ بدأت العلاقة في الجيش وكانت أول أغنية في مسلسل «شجاها الناس» ومن ألحان الخفاف، و«ناس وناس»، و«معلم على الصدمات قلبي»، و«افرح ولا تحرموني منه»، وكتب للساهر أكثر من 70 أغنية.

وكانت الانطلاقة الحقيقية «للعراقي» مع الساهر في مصر، وشكّلا ثنائياً لافتاً باللغة الشعرية التي جاورت اللهجة العراقية، بالنص العربي الفصيح، وتُرجِمَت أغنية كريم «تذكر» التي غناها كاظم الساهر، لنحو 18 لغة أجنبية، ونال عليها العراقي تكريمًا من منظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة والأمومة (يونيسيف).

وتعاون كريم العراقي مع مطربين ومغنين عرب، منهم ماجد المهندس، وعادل مختار، ورضا العبدالله، وأصالة، وصابر الرباعي، ونشر ألبومات شعرية صوتية، وروايات للأطفال، ومسرحيات، وقصصًا وسيناريوهات وحوارات لأعمال سينمائية، وصولًا إلى كتاب «هنا بغداد» في 2009.

وأكد مستشار وزير الثقافة العراقي الشاعر عارف الساعدي؛ أنه «برحيل الشاعر كريم العراقي نكون خسرنا صوتًا شعرياً ومنطقة جمال أنعشت الأجيال على مدى ثلاثة عقود»، موضحاً أن «نصوص العراقي أسهمت في توسيع مساحة الجمال وتلقي النص الغنائي ذي المحتوى الجمالي العالي الجودة»، وعدّ تجربة كريم العراقي تجربة فريدة في منطقة إبداعية سهلة جدًا وصعبة في الوقت نفسه؛ كون من يسمع أو يقرأ شعر كريم يظن أول الأمر أنه شعر سهل وبسيط لا تكلف فيه، إلا أنه في الواقع يخفي قضايا إنسانية ويعالج حالات مجتمعية ووجدانية معالجة شعرية عالية الجودة.

ويراها الساعدي ميزة لكريم العراقي في أن يكون سهلا وصعبا في الوقت نفسه، وقال: «أنا أتحدث عن الشعر الشعبي الغنائي وليس عن نصوصه الفصيحة التي ربما نختلف بعض الشيء معها، إلا أنه في النص الغنائي الشعبي تجد السهولة لأنه يستخدم اللغة البيضاء التي يفهمها الجميع، بل يتعدى إلى فهمها من كل عربي دون تكلف، وهذه ميزة ثانية تضاف لكريم في أنه يبتعد في نصوصه عن الكلمات الوعرة والصعبة، ودائمًا نصه سهل وعميق، وهذا الأمر نابع من شخصية كريم العراقي نفسه، إذ يتمتع بشخصية سهلة لا عقد فيها أو تكلف».

ولا شك أن الشعر العربي نشأ نشأة شفوية، وبدأ نشيداً وصل إلى الآذان عن طريق السماع، ويؤكد الشاعر العربي أدونيس الصلة بين الشعر العربي والغنائي.. بقوله: «كان الإنشاد والذاكرة بمثابة الكتاب الذي ينشر الشعر الجاهلي، من جهة، ويحفظه من جهة ثانية». ونشيد في اللغة، تعني الصوت، ورفع الصوت، والشعر نفسه الذي يتناشده الناس.. وأنشد الشاعر قصيدَته أي غنّاها على البحر والقافية بما يؤجج عاطفة سامعيه وجمهوره، وكانت العرب ترى إنشاد الشعر موهبة إضافية، تضاف لموهبة القصيدة، والإنشاد عند أدونيس صورة من صور الغناء، وحقاً، كل ما يُطربُ يجبرنا على الإصغاء إليه، ولروح كريم العراقي النعيم المقيم والخلود بما أذكاه فينا من ذائقة راقية في زمن يختلط فيه التناغم بالنشاز.

Continue Reading

ثقافة وفن

في جدة.. موعد عرض مسرحية «ألف تيتة وتيتة» لأكرم حسني

أعلن الحساب الرسمي لفعاليات موسم جدة عبر «إنستغرام»، عن تنظيم عرض المسرحية الكوميدية «ألف تيتة وتيتة»، بطولة

أعلن الحساب الرسمي لفعاليات موسم جدة عبر «إنستغرام»، عن تنظيم عرض المسرحية الكوميدية «ألف تيتة وتيتة»، بطولة الفنان المصري أكرم حسني، ومجموعة من نجوم الفن، بعد النجاح الكبير الذي حققته المسرحية في «موسم الرياض».

وسيتم تنظيم مسرحية «ألف تيتة وتيتة» على مسرح «سيتي ووك» في «موسم جدة»، بدءاً من 1 مايو القادم، وتستمر حتى 3 مايو.

وروّج الحساب الرسمي لـ«موسم جدة» للمسرحية عبر «إنستغرام»، مرفقاً منشوراً ترويجياً للعمل قائلاً: «استعدوا لأحلى ليلة مع مسرحية ألف تيتة وتيتة من 1 إلى 3 مايو.. احجز تذكرتك الآن».

وتدور مسرحية «ألف تيتة وتيتة» في رحلة مليئة بالكوميديا والمغامرة، والعمل من إخراج محمد أوتاكا، وتأليف أحمد سعد والي، ومهاب حسين، وإبراهيم صابر.

أخبار ذات صلة

ويشارك في بطولتها عدد من النجوم، منهم الفنان أكرم حسني، وبيومي فؤاد، وميرنا جميل، وبدرية طلبة، ومحمد أوتاكا، ومصطفى غريب، ويقدمون أداءً جماعياً يسعى إلى تقديم مزيج من الكوميديا والإثارة.

وخاض أكرم حسني موسم دراما رمضان الماضي بمسلسل الكابتن، الذي عُرض في 15 حلقة، وشارك في بطولته آية سماحة، وسوسن بدر، وأحمد عبدالوهاب، ورحمة أحمد، وأحمد الرافعي، ومحمد رضوان، وسامي مغاوري، وعمر شرقي، ومؤمن نور، وميمي جمال، ووئام مجدي، قصة أيمن الشايب، تأليف عمرو الدالي، وإخراج معتز التوني.

Continue Reading

ثقافة وفن

«ابني السبب».. فنانة شهيرة تدافع عن نفسها بعد تعرّضها للتنمر

كشفت الفنانة المصرية ريهام عبدالغفور عن السبب وراء خروجها للرّد على منتقديها بعد تعرضها للتنمر على مظهرها الخارجي

كشفت الفنانة المصرية ريهام عبدالغفور عن السبب وراء خروجها للرّد على منتقديها بعد تعرضها للتنمر على مظهرها الخارجي وتقدمها في العمر، إثر مقطع فيديو ظهرت فيه برفقة طفلة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وأكدت ريهام عبدالغفور خلال فعاليات مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير، أن ردّها على الانتقادات بشأن تقدم سنها دون خضوعها لعمليات تجميلية جاء بدافع الحفاظ على مشاعر نجلها الصغير.

وأوضحت عبدالغفور أن نجلها يعاني منذ أكثر من عام من فكرة الموت والتقدم في العمر، وقالت: «ردّي على الانتقادات التي اتهمتني بأنني كبرت وعجّزت كان بدافع الحرص على مشاعر ابني الصغير».

وتابعت: «ابني يُعاني منذ أكثر من عام من خوف شديد من فكرة الموت والتقدم في العمر، عندما تعرضت لهذه التعليقات شعرت أن ردّي العلني هو رسالة دعم لمشاعره أكثر مما كان ردّاً على الجمهور نفسه».

وأثارت ريهام عبدالغفور أخيراً موجة من التعاطف على مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما تصدرت «الترند» بسبب تعرضها للتنمر على مظهرها الخارجي، معربة عن غضبها واستيائها من تعليقات البعض، التي وصفتها بالمؤذية.

أخبار ذات صلة

وكتبت عبر حسابها الرسمي على «تيك توك»، قائلة: «ممكن تتناقشوا في موضوع إني كبرت وعجّزت، وشكلي بقى عنده 70 سنة، بس ياريت بعيد عن صفحتي لأن أولادي بيتأذوا لما يشوفوا إن أمهم بيتنمروا عليها عشان حاجة مش بإيدي».

يذكر أن ريهام عبدالغفور، شاركت في رمضان 2025 بمسلسل «ظلم المصطبة» وشاركها البطولة إياد نصار وفتحي عبدالوهاب وبسمة، من تأليف أحمد فوزي صالح، وسيناريو وحوار محمد رجاء وإسلام حافظ، وإخراج هاني خليفة.

أحداث مسلسل «ظلم المصطبة» دارت داخل المجتمع الريفي، وتحديداً في مدينة إيتاي البارود بمحافظة البحيرة، وناقش عدداً من القضايا الاجتماعية المرتبطة بالعادات والتقاليد العرفية التي تتحكم في مصائر الناس.

Continue Reading

ثقافة وفن

سيرة مخرجة شجاعة.. هيام الكيلاني تاريخ من الإخراج المحترف يستحق الحفاوة

في زمن تتزاحم فيه الشعارات على حساب الكفاءات، تقف المخرجة السعودية الدكتورة هيام الكيلاني، كصوتٍ نقيّ وسط ضجيج

في زمن تتزاحم فيه الشعارات على حساب الكفاءات، تقف المخرجة السعودية الدكتورة هيام الكيلاني، كصوتٍ نقيّ وسط ضجيج الادعاء، تكتب تجربتها بأصابع الحرفية، وتُخرِج من عدسة رؤيتها مشهداً نادراً للإبداع الحقيقي في المشهد الإعلامي السعودي.

على مدار نحو عقدين من الزمن، شكّلت هيام الكيلاني علامة فارقة في تاريخ الإخراج التلفزيوني بالمملكة، إذ لم تكن مجرد امرأة خلف الكاميرا، بل كانت عقلاً فنياً يزرع البصيرة في كل لقطة، وروحاً مبدعة تنسج من برامج الأسرة والطفل، ومن الوثائقيات متعددة اللغات، لغةً تلفزيونية أصيلة تنحاز إلى القيمة قبل الصورة، وإلى المعنى قبل الزخرفة.

تؤمن الكيلاني، أن الإخراج ليس فقط مهنة، بل مسؤولية معرفية وجمالية، ولذلك كانت دائماً من المُطالبات بأن تُسند هذه المهنة إلى مختصين ومختصات، يملكون أدواتها العلمية والعملية، بعيداً عن المزاجية والشللية التي تعيق حركة الإبداع، وتُقصي أصحاب الكفاءة لحساب المجاملة أو الفوضى المهنية.

وخلال سنواتها في القناتين الأولى والثانية، أخرجت مئات البرامج، منها ما ارتبط بموسم رمضان، ومنها ما تناول أسماء الله الحسنى، وسير نساء مسلمات، وحقائق إسلامية، ومناسك الحج والعمرة، وقدّمتها بثلاث لغات: العربية، الإنجليزية، والفرنسية. كما تركت بصمتها الهادئة والمؤثرة في برامج الطفل والأسرة، لتصنع إعلاماً يُربّي كما يُمتع، ويزرع الوعي كما يرسم البهجة. وتظل الكيلاني، نموذجاً نادراً للمخرجة المثقفة، التي ترى في السينما طموحاً مشروعاً لا صخباً استعراضياً، قيمة جمالية كبرى لا ساحة للمزايدات، وتحتفظ لنفسها بحلم سينمائي أصيل، تدرك تماماً أن اكتماله لا يحتاج إلى سبق صحفي بقدر ما يحتاج إلى بيئة احترافية، وأكاديمية حقيقية، تنتج فنانين لا مجرد طارئين.

ولعل ما يزيد من أهمية تجربتها، أنها كانت وما زالت من الأصوات التي تطالب بتمكين المخرجات الرائدات على أسس مهنية، وتفتح الأبواب أمام خريجي الإعلام والمبدعين الحقيقيين، لا القفز على الفرص عبر الألقاب المعلّبة. فالمجال، كما ترى، يجب أن يكون ساحة لمن يمتلك الأدوات والرؤية، لا لمن يكتفي بالصورة والضوء.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .