Connect with us

ثقافة وفن

أكبر مكتبة في منطقة الشرق الأوسط

بلادي السعودية على موعد عظيم مع التاريخ، ومع الحضارة، ومع الريادة لأننا نملك كل خيارات التقدُّم والرُّقي والتحضُّر،

بلادي السعودية على موعد عظيم مع التاريخ، ومع الحضارة، ومع الريادة لأننا نملك كل خيارات التقدُّم والرُّقي والتحضُّر، وطموحنا بلا حدود وعزمنا أكبر من أي تحدٍ، لذا نريد أن ينطلق المشهد الثقافي والعلمي في العالم من بلادنا، ومن يملك الخيارات المفتوحة في صناعة التاريخ هو من يملك قيادة المشهد اليوم، ومن غيرنا قادر على صناعة الخيارات المفتوحة، نحن صناع القرارات الدولية والإقليمية.

وبلادي عظيمة وتحلق عالياً في سماء الأمم والدول والحضارات، إذ يقودها قائد عظيم مولاي وسيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- وولي عهده الأمين؛ ملهم العالم، وقدوة القدوات، وقاهر التحدي، وصانع الفرص، وصاحب الإرادة الشامخة، سيدي رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -سدد الله خطاه-، هذا الأمير سوف يقودنا ونحن خلفه إلى صناعة أعظم رؤية وضعتها حضارة أو دولة، ليس هذا فحسب بل لم تعرف البشرية رؤية مدارها الإنسان، في خدمة الإنسان، صناعة مستقبل الإنسان، الإنسان محور الحياة، هذه ليست رؤية بلد، وإنما سباق مع الزمن لصناعة حضارة جديدة تحلق بنا في سماء الأمم كرواد وسادة وصناع لمدة لا تقل عن ألف سنة قادمة بإذن الله.

هنا لن أتحدث عن المشهد الاقتصادي ولا السياسي ولا الاجتماعي ولا الثورة الصناعية ولا بوصلة المنظومة السياحية؛ التي أدارت وجهتها إلى صحراء الجزيرة العربية وعرائس البحر الأحمر والخليج، ولا عن سعينا امتلاك السيادة في التقنية، وإنما أتحدث عن صناعة المشهد الثقافي العالمي، والريادة في صناعة المشهد الثقافي، والسباق إلى الأمام بسرعة البرق في صناعة هذا المشهد.

أحلم أن نبني في بلادنا المكتبة الوطنية العالمية لنكون من الخمسة الأوائل إن لم نصل إلى الأول الذي نحلم به، وليس صعباً على هذا الشعب العظيم؛ الذي يحظى بمحبة عظيمة من قبل القائد الموفق والمسدد مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز؛ صانع أعظم تجربة بشرية في صناعة تاريخ وطن من خلال منظومة دارة الملك عبدالعزيز التي يشرف عليها -حفظه الله-.

هذا الشعب وصفه سيدي ولي العهد، مهندس وصانع النهضة في بلادنا: «همة السعوديين مثل جبل طويق، ولن تنكسر إلا إذا انهد هذا الجبل وتساوى بالأرض».

أبناء هذا الوطن قادرون على صناعة هذا المشهد الثقافي من خلال المشاركة في صناعة هذا الإنجاز ومثله مئات الإنجازات التي نحلم بها.

شاركوا معي في الحلم الذي يتوافق مع الرؤية في بناء أعظم مكتبة عالمية تحتضنها بلادنا، بل في منطقة الشرق الأوسط، ولأول مرة في التاريخ، ولنتصدر المشهد في العالم، ونكون ضمن صُنَّاع الحضارة من خلال بناء هذه المكتبة العالمية؛ التي تغذّي العلم والمعرفة والثقافة، وتردف وتمدّ العلماء والباحثين والمبتكرين والمهندسين والأطباء والمخترعين والجمهور العام بأدوات المعرفة والعلم، وسوف تكون هذه المكتبة محطة عالمية لتعزيز التفاهم والقيم المشتركة بين الحضارات والثقافات، والحفاظ على وهج الكتاب المكتوب وغير المكتوب، وتوسيع حجم حضور الكتاب في المشهد الثقافي؛ لكونه الجامع للتلاقي بين أصحاب الكتب الثلاثة السماوية، وبكل لغات العالم.

الرياض وما أدراك ما الرياض، هذه الجوهرة؛ التي وضعها الله في وسط الجزيرة العربية ليست مدينة عادية بل سوف تكون ملهمة العالم، وتدخل التاريخ، ربما تفقد كل مدن العالم الأمل أن تجاري هذه المدينة في تطورها وسرعة انتقالها إلى فضاءات النجومية العالمية، والتفرُّد في سيادة مدن العالم، هي المكان، هي النجمة التي تحتضن هذه النجومية من خلال بناء المكتبة؛ التي نحلم بها ضمن منظومة المشاريع الريادية الكبرى في مدينة الرياض؛ التي كتبت قصة انطلاقتها على يدي سمو سيدي ولي العهد، وبرعاية مولاي خادم الحرمين الشريفين.

لذا نأمل أن يتحقق حلم هذا الشعب العظيم في بناء أعظم مكتبة عرفتها المنطقة عبر التاريخ.

Continue Reading

ثقافة وفن

في دراما اجتماعية.. كندة علوش تواجه الخيانة والانتقام بـ«ابن النصابة»

بدأت الفنانة السورية كندة علوش تصوير أولى مشاهد مسلسلها الجديد «ابن النصابة»، في تجربة درامية تحمل مزيجًا من الإثارة

بدأت الفنانة السورية كندة علوش تصوير أولى مشاهد مسلسلها الجديد «ابن النصابة»، في تجربة درامية تحمل مزيجًا من الإثارة والتشويق والطرح الاجتماعي الجريء، تحت إدارة المخرج أحمد عبدالوهاب، تمهيدًا لعرضه قريبًا على إحدى المنصات.

ويشارك في بطولة العمل مجموعة من النجوم، بينهم انتصار، حمزة دياب، معتز هشام، ياسمينا العبد، وحازم إيهاب، إذ يجتمعون في عمل إنساني يسلط الضوء على قضايا حساسة تمس حياة كل أسرة عربية، ويقدَّم برؤية جديدة تواكب تطلعات جمهور الدراما.

وتجسد كندة دور «رانيا»، وهي محامية تنهار حياتها فجأة بعد اختفاء زوجها وتركه لها ولابنهما الوحيد. وبينما تحاول لملمة شتات حياتها، تقرر الانتقام والمضي في معركة لاستعادة كرامتها وتحقيق العدالة، مستعينة بابنها المراهق، بطل سباقات الدراجات، الذي يتحول إلى حليفها الأقرب في هذه المواجهة.

ويطرح «ابن النصابة» تساؤلات جريئة حول مسؤولية الرجال تجاه أسرهم، ويستعرض قضايا العدالة، القوة، الأمومة، والانكسار من منظور نسائي محوري. ويُتوقع أن يثير العمل تفاعلًا واسعًا نظرًا لتناوله واقعًا معاشًا بكثير من الصدق والعمق.

وعلى صعيد آخر، كان آخر ظهور درامي لكندة علوش في مسلسل «إخواتي»، الذي عُرض خلال موسم رمضان 2025، وشارك فيه عدد من النجوم، أبرزهم نيللي كريم، روبي، جيهان الشماشرجي، نبيل عيسى، وإسلام حافظ، من تأليف مهاب طارق وإخراج محمد شاكر خضير، ودار في إطار اجتماعي مشوّق حول جريمة قتل غامضة وأسرار عائلية تهز حياة أربع شقيقات.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

لانتهاك حقوق الصور والأغاني.. أسرة العندليب تطالب «موازين المغرب» بمليون دولار

طالب محمد شبانة ابن شقيق عبدالحليم حافظ، إدارة مهرجان موازين بالمغرب، بتعويض مالي بقيمة مليون دولار، حال إقامة

طالب محمد شبانة ابن شقيق عبدالحليم حافظ، إدارة مهرجان موازين بالمغرب، بتعويض مالي بقيمة مليون دولار، حال إقامة حفل العندليب بتقنية «الهولوجرام» ضمن فعاليات الدورة الـ20، المُقرر انطلاقها خلال الفترة من 19 إلى 28 يونيو الجاري، في مدينة الرباط، فضلاً عن اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وأكد أن الشركة المنظمة للحفل، تنتهك حقوق استغلال صورة وأغاني «العندليب»، بتعاقدها مع المنتج محسن جابر، باعتباره مالكاً لحق استغلال أغانيه، رغم أنه فقط مستأجر لها من الحارس القضائي، بعقود سنوية.

وكانت أسرة عبدالحليم حافظ، أصدرت بياناً صحفياً قبل أيام، قالت فيه إنّ: «محسن جابر ليس من حقه التعاقد مع أي جهة، فيما يتعلق باستغلال اسم وصورة العندليب في مهرجان موازين».

وأوضح البيان، أن «أساس الهولوجرام هو استخدام صورة العندليب على المسرح، وشركة محسن جابر المتمثلة في (صوت الفن) ليست من حقها التعاقد في هذا الشأن، بينما نحن فقط أسرة عبدالحليم حافظ لدينا كافة الحقوق، ومن يريد استخدام صورته وصوته، عليه الحصول على موافقتنا».

وأكد أن الأسرة ستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة، سواء في مصر أو المغرب أو الإمارات، للحصول على حقوقها كافة، من هذه الجهة المنفذة للحفل.

ولفت إلى أن «هذه الشركة سبق وتعاقدت معنا، على تنفيذ حفل للعندليب بتقنية الهولوجرام، وفوجئنا بتنفيذ صورة عبدالحليم بشكلٍ سيئ للغاية، فظهرت وكأنها كاريكاتير، الأمر الذي جعل الأسرة ترفض إتمام الاتفاق مع الشركة»، مطالباً جميع الجهات ضرورة احترام الحقوق القانونية والأدبية المتعلقة بالرموز الفنية العربية.

وفي المقابل، ردّت الشركة المُنفذة لحفل «الهولوجرام» المقرر إقامته على مسرح محمد الخامس ضمن فعاليات مهرجان موازين، على البيان الصادر من أسرة الفنان الراحل عبدالحليم حافظ، مؤكدة أنها لم تستخدم اسم أو صورة أو أغاني العندليب دون الرجوع إلى الجهات المالكة للحقوق.

وأوضحت الشركة في بيانها، أن «الحفل سيتم وفق تعاقد قانوني مع المنتج محسن جابر، الذي يمتلك حقوق استغلال عدداً من أغاني عبدالحليم حافظ»، مشيرة إلى حرصها على احترام الحقوق الأدبية والفنية، وأن كل الخطوات تمت بشكلٍ قانوني ورسمي قبل الإعلان عن الحفل. وأبدت الشركة اندهاشها من رد فعل أسرة العندليب، موضحة أن هذا العرض ليس الأول من نوعه، إذ سبق لها تقديم 25 حفلاً بتقنية الهولوجرام لعبدالحليم، من بينها 4 حفلات أُقيمت في مصر بحضور عدد من أفراد الأسرة، علماً أن الموافقة على تلك العروض تمت عبر تعاقد رسمي مع المنتج محسن جابر بصفته المالك القانوني لحقوق الأغاني.

وعلقت إدارة مهرجان موازين على منشور محمد شبانة نجل شقيق الفنان الراحل عبدالحليم حافظ، الذي أبدى من خلاله عدم معرفة العائلة بتفاصيل الحفل، وأبدى اعتراضه على إقامة حفل «هولوغرام» للعندليب ضمن فعاليات الدورة العشرين للمهرجان.

فيما أكدت إدارة المهرجان أن الحفل لا يتضمن استخدام صورة حقيقية أو مقاطع أرشيفية أصلية للفنان الراحل، ولكنه سيعتمد على تجسيد فني باستخدام شخص شبيه للعندليب وهو ما لا يستدعي قانونياً موافقة الورثة.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

«زلة لغوية» تورط باسكال مشعلاني وتثير موجة سخرية

وجدت الفنانة اللبنانية باسكال مشعلاني نفسها في قلب عاصفة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب زلة لغوية

وجدت الفنانة اللبنانية باسكال مشعلاني نفسها في قلب عاصفة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب زلة لغوية بسيطة في منشور لها، سرعان ما تحوّلت إلى مادة للتندر والانتقاد، قبل أن توضح موقفها وتستغل الحدث للترويج لعملها الجديد.

بداية الأزمة جاءت بعدما أعربت مشعلاني عن قلقها من التصعيد العسكري بين إيران وإسرائيل، وكتبت عبر حسابها على «فيسبوك»: «صباح الخير، مع كل أجواء الحرب يلي عم نعيشها، الله يمحي الجميع». غير أن تعبير «يمحي الجميع» فُهم بشكل خاطئ من الجمهور، حيث بدا وكأنها تتمنى زوال الجميع، بينما كانت تقصد «يحمي الجميع»، ما أثار موجة من السخرية والتعليقات الساخرة على مواقع التواصل.

وسارعت مشعلاني إلى حذف المنشور وتعديله، لكن نسخة الخطأ كانت قد انتشرت بالفعل، لتتصدر بعدها «الترند» في عدد من الدول العربية.

وفي محاولة لاحتواء الموقف، خرجت مشعلاني بمنشور جديد توضح فيه قائلة: «هاي مرة تانية، أنا عم بقول يحمي الجميع، بالغلط قلت يمحي». وأكدت أن الخطأ غير مقصود، إلا أن التفاعل مع الموقف استمر، خصوصاً بعد أن استغلته الفنانة بشكل ساخر للترويج لأغنيتها الجديدة.

وكتبت مشعلاني في منشور لاحق: «عن جد الواحد إذا غلط بحرف، مصيبة، وهلقد بيعمل ضجة.. والحرف تصلّح. عن جد اتهرّينا!». وأرفقت المنشور بمقطع من أغنيتها الجديدة «اتهرّينا»، التي طرحتها أخيراً من كلمات رمضان محمد، وألحان محمد شحاتة، وتوزيع ملحم أبو شديد ومحمود صبري.

ورغم الضجة، حصدت الأغنية تفاعلاً جيداً منذ طرحها، فيما رأى البعض أن الفنانة نجحت في تحويل الموقف المحرج إلى دعاية ذكية.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .