الأخبار المحلية
اختبارات ختامية جديدة لطلاب الابتدائي في مادتين
اكتشف كيف تسعى وزارة التعليم لتحسين جودة التعليم عبر اختبارات ختامية جديدة في الرياضيات واللغة العربية للصفوف الابتدائية.
نظام التقويم في المدارس العامة
تسعى وزارة التعليم إلى تحسين جودة التعليم من خلال نظام تقويم شامل يهدف إلى دعم التحصيل الدراسي للطلاب في مختلف المراحل التعليمية. يشمل هذا النظام تقويماً ختامياً وتكوينياً لمجموعة من المواد الدراسية، مع التركيز على تقديم تجربة تعليمية متكاملة.
التقويم الختامي والتكويني
في الصفين الأول والثاني الابتدائي والصف الأول للتعليم المستمر، يتم التركيز على مواد الرياضيات واللغة العربية لتقويم الطلاب بشكل ختامي. أما في باقي الصفوف، فتشمل المواد المقومة ختامياً الرياضيات، اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، والعلوم.
بالإضافة إلى ذلك، يتم تنفيذ التقويم التكويني باستمرار بعد كل وحدة دراسية في جميع المواد الدراسية الأخرى. يهدف هذا النوع من التقويم إلى تعزيز التحصيل الدراسي للطلاب حتى نهاية الفترة الدراسية.
الاختبارات والتطبيقات العملية
يتم إجراء اختبارات تحريرية قصيرة مرتين على الأقل خلال الفترة الدراسية لكل مادة دراسية. تُخصص لهذه الاختبارات 20 درجة. في بعض المواد ذات الطبيعة التطبيقية مثل التربية البدنية والفنون، يمكن استبدال الاختبارات التحريرية بتطبيقات عملية بنفس الدرجة.
ترصد درجات هذه التقويمات في النظام الإلكتروني مرتين خلال الفترة الدراسية لضمان متابعة تقدم الطلاب بشكل دوري وفعال.
النسبة الشرطية والدور الثاني
تُطبق النسبة الشرطية بنسبة 20 من درجة الاختبار التحريري في المواد التي تُقوَّم تقويماً ختامياً سواء كان ذلك في نهاية العام الدراسي للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة أو نهاية كل فترة دراسية في المرحلة الثانوية.
في حال إخفاق الطالب ودخوله الدور الثاني، يُحتفظ بجزء من الدرجات التي حققها خلال الفترة الدراسية بمقدار 40 درجة. يُختبر الطالب مرة أخرى من 60 درجة لاستكمال متطلبات النجاح.
التقويم المستمر والتطبيقات العملية
تشمل بعض المواد الدراسية تطبيقات عملية أو تقويمات شفهية حيث يكون التقويم مستمراً وبشكل دوري طوال الفترة الدراسية. يرصد للطالب مجموع ما تحصل عليه بنهاية الفترة الدراسية.
في حال تعذر تنفيذ الجانب العملي بسبب نقص الأدوات أو التجهيزات مثل المعامل والمختبرات، يمكن للمعلم استخدام مشاريع أو بحوث بديلة لتقييم مدى إلمام الطالب بالمعرفة والمهارات المطلوبة.
الخلاصة
نظام التقويم المتبع يهدف إلى تقديم تجربة تعليمية شاملة ومتوازنة تركز على تطوير مهارات الطلاب ومعارفهم بطرق متنوعة ومبتكرة. يسهم هذا النهج في إعداد الطلاب بشكل أفضل لمواجهة تحديات المستقبل الأكاديمي والمهني بثقة وكفاءة.