الأخبار المحلية
التعليم: إتاحة النقل الداخلي قبل بداية العام وأثناءه بما لا يزيد على 15% في القطاع التعليمي
حدّدت وزارة التعليم إجراءات وآلية نقل المعلمين والمعلمات داخل القطاعات التعليمية في إدارات التعليم بمناطق ومحافظات
حدّدت وزارة التعليم إجراءات وآلية نقل المعلمين والمعلمات داخل القطاعات التعليمية في إدارات التعليم بمناطق ومحافظات المملكة للعام الدراسي الجديد 1447هـ.
وبينت الوزارة في دليل تخطيط شاغلي الوظائف التعليمية في إدارات التعليم أنه يتم نقل شاغلي الوظائف التعليمية (من المعلمين والمعلمات والعاملين في التشكيلات الإشرافية والمدرسية) من خلال إدارة الموارد البشرية قبل بداية العام الدراسي وأثناء العام والموازنة وفقاً لمفاضلة النظام الإلكتروني المعتمد وفق الضوابط التالية:
1- تضع إدارة الموارد البشرية خطة لإجراءات النقل والموازنة ورفع نسبة التخصصية وتحديد مدارس الوفر وآليات تسديد الاحتياج التعليمي وتنفيذها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة على أن يتم مراعاة عدم تأثر العملية التعليمية خلال العام الدراسي.
2- يتم تحديد الوفر من شاغلي الوظائف التعليمية، حسب الصلاحية الممنوحة لمديري المدارس، وفي حال عدم التنفيذ خلال المدة المحددة تقوم الموارد البشرية بتحديد الوفر وفق المصلحة التعليمية، وذلك باختيار المعلم الأعلى مفاضلة في حال وجود رغبة للنقل لمدرسة الاحتياج، ويتم اختيار الأقل مفاضلة في حال عدم وجود رغبة للنقل لمدرسة الاحتياج.
3- يتم النقل أثناء العام الدراسي للموازنة بين أنصبة المعلمين في جميع مدارس القطاع التعليمي أو لاستكمال تسديد العجز وبما لا يؤثر على سير العملية التعليمية مع مراعاة النقل للمدرسة الأقرب فالأقرب وذلك للمصلحة التعليمية لاستقرار الميدان في جميع المراحل.
4- يتم إتاحة التقديم للنقل الداخلي على الاحتياج التعليمي فقط على مستوى شريحة أو مدرسة داخل كل قطاع تعليمي من خلال النظام الإلكتروني المعتمد بحيث لا يزيد عدد المنقولين عن 15% من إجمالي شاغلي الوظائف التعليمية في القطاع التعليمي، ويتم الرفع لوكالة الوزارة للموارد البشرية في حال احتياج إدارة التعليم.
5- نقل من تكرر تكليفه أكثر من فصل دراسي لسد الاحتياج التعليمي إلى المدرسة المكلف إليها.
6- نقل معلمي المدارس التي تم إغلاقها أو ضمها أو فصول الإسناد المحدثة وفق الاحتياج التعليمي مع مراعاة النقل للمدرسة الأقرب فالأقرب وذلك للمصلحة التعليمية لاستقرار الميدان التعليمي.
7- توجيه المعلم المنهى تكليفه والعائد من التكليف في التشكيلات الإشرافية والمدرسية والتفرغ للدراسة، والإجازات بجميع أنواعها، والإيفاد للتدريس والدراسة والابتعاث، وبرامج التطوير النوعي.. الخ) أثناء العام الدراسي حسب الاحتياج التعليمي.
8- يكون التسديد بدءاً من المرحلة الثانوية ثم المرحلة المتوسطة ثم المرحلة الابتدائية.
9- يكون التسديد وفقاً لنوع ومرحلة المؤهل والتخصص للمدرسة الموجه لها.
١0- نقل الوفر من المتخصصين في تدريس مواد الرياضيات، اللغة العربية، العلوم، اللغة الإنجليزية) إلى المرحلة الابتدائية. وفقًا للاحتياج والموازنة الأقرب فالأقرب لرفع نسبة التخصصية.
11- نقل المتخصصات في رياض أطفال (معلمات – تشكيلات مدرسية من مراحل التعليم العام (ابتدائي – متوسط – ثانوي) إلى مدارس مرحلة رياض الأطفال مع مراعاة النقل للمدرسة الأقرب فالأقرب وذلك للمصلحة التعليمية لاستقرار الميدان التعليمي.
12- نقل المتخصصات في التعليم العام (معلمات – تشكيلات مدرسية من مرحلة رياض الأطفال إلى المراحل الدراسية الأخرى مع مراعاة النقل للمدرسة الأقرب فالأقرب وذلك للمصلحة التعليمية لاستقرار الميدان التعليمي.
13- تكون آلية تحديد نقل المعلمين من مدرسة لمدرسة أخرى داخل القطاع للحالات الآتية:
أ- نقل وفر المعلمين داخل القطاع حسب الاحتياج التعليمي مع مراعاة النقل للمدرسة الأقرب فالأقرب، وذلك للمصلحة التعليمية لاستقرار الميدان التعليمي.
ب – الموازنة بين أنصبة المعلمين في جميع المدارس ونقلهم إلى المدرسة الأقرب فالأقرب داخل القطاع التعليمي وذلك للمصلحة التعليمية لاستقرار الميدان التعليمي.
14- عند إجراء النقل للموازنة يُراعى الآتي:
أ- أن يكون المعلم في مدرسته الأساسية زائداً وفق رتبته التعليمية بعد استكمال أنصبة زملائه.
ب – أن تزيد متوسط أنصبة المعلمين في المدرسة المراد النقل لها عن 75% من أنصبتهم التدريسية وفق رتبهم التعليمية.
15- يكون توزيع شاغلي الوظائف التعليمية المنقولين أو المعينين الجدد وفقاً للاحتياج والموازنة من خلال الأنظمة الإلكترونية المعتمدة.
16- تتم إجراءات الموازنة والنقل داخل القطاع.
17- نقل معلمي ذوي الإعاقة الذين لم يسند لهم نصاب تدريسي في فصول ذوي الإعاقة لتدريس فصول ضمن التعليم العام ويعاملون من حيث الأنصبة التدريسية حسب رتبهم ويسد الاحتياج في المرحلة الابتدائية.
18- نقل معلمي ذوي الإعاقة من حملة الدبلوم بعد البكالوريوس ولم يسند لهم نصاب تدريسي في فصول ذوي الإعاقة لتدريس فصول ضمن التعليم العام ويعاملون من حيث الأنصبة التدريسية حسب رتبهم ويسد الاحتياج بتخصص البكالوريوس حسب مرحلة مؤهله.
19- نقل معلمي الموهوبين تخصص موهبة وابتكار لسد الاحتياج في برامج الموهوبين من المدارس الأخرى، ومن ثم سد الاحتياج التعليمي في التخصصات الأخرى مع مراعاة التخصص والمؤهل في المرحلتين المتوسطة والثانوية.
20- يتاح للمنقولين التقدم بطلب نقل جديد بعد مضي ثلاث سنوات، ويجوز لصاحب الصلاحية الاستثناء من ذلك عند الحاجة.
21- تنفيذ النقل الداخلي لجميع شاغلي الوظائف التعليمية المكلفين بالتشكيلات المدرسية والإشرافية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة من خلال النظام الإلكتروني المعتمد وفق المعيارية المعتمدة واحتياج قطاعهم التعليمي.
22- يتم التنفيذ من خلال إدارة الموارد البشرية بإدارة التعليم، ورفع تقرير بكافة الإجراءات المنفذة لوكالة الوزارة للموارد البشرية.
الأخبار المحلية
مهرجان القصيدة الوطنية يختتم فعالياته في أدبي جازان
مهرجان القصيدة الوطنية في جازان يختتم فعالياته بإبداع شعري وطني، حيث اجتمع عشاق الأدب للاحتفاء بذكرى الوطن الـ 95 في أجواء ثقافية مميزة.

مهرجان القصيدة الوطنية: حيث يلتقي الشعر بالوطن
في قلب جازان، حيث تمتزج الطبيعة الخلابة بروح الثقافة، اختتمت فعاليات مهرجان القصيدة الوطنية في نسخته الثامنة، ليصبح هذا الحدث أيقونة لا تُنسى في عالم المهرجانات الشعرية الوطنية.
تحت رعاية وكيل إمارة منطقة جازان للشؤون التنموية محمد أحمد الأحمري، اجتمع جمهور عريض من عشاق الشعر للاحتفاء بهذا العرس الأدبي الذي يحتفل بذكرى الوطن الـ 95.
تكريم غريد جازان
كان لحفل الافتتاح نكهة خاصة مع تكريم الشاعر يحيى رياني، المعروف بلقب “غريد جازان”، بعد فوزه بجائزة وزارة الثقافة للشعراء الشباب. هذا التكريم أضاف لمسة من الفخر والاعتزاز للمهرجان وللحضور الذين شهدوا لحظة تتويج شاعر شاب برز في سماء الأدب الوطني.
أمسيتان شعريتان لا تُنسى
على مدى ليلتين ساحرتين، الخميس والجمعة ٢ و٣ أكتوبر ٢٠٢٥، تردد صدى أكثر من ١٠٠ قصيدة وطنية عبر أرجاء المكان. شارك في هذه الأمسيات أكثر من ٢٥ شاعراً وشاعرة من داخل وخارج جازان، مما جعلها تجربة شعرية غنية ومتميزة.
هذا الرقم القياسي للقصائد يُحسب لجمعية أدبي جازان التي أخذت على عاتقها مسؤولية تنظيم المهرجان بعد نصف قرن من تأسيس نادي جازان الأدبي العريق.
ورش ومعارض تضيف بُعداً جديداً
لم يكن المهرجان مقتصراً على الشعر فقط؛ فقد أُقيمت ورش تدريبية في مجال الأمن السيبراني وأمن المعلومات لتضيف بُعداً تعليمياً وتوعوياً للحضور. كما زين معرض التصوير الفوتوغرافي المكان بـ ٣٠ لوحة لأكثر من ٣٠ فناناً، مما أضفى لمسة فنية بصرية رائعة.
بالإضافة إلى ذلك، كان هناك ركن خاص للإصدارات الأدبية ليتيح للجمهور فرصة الاطلاع على أحدث الإبداعات الأدبية والتفاعل معها.
الشعراء يعبرون عن فرحتهم
“إنه واحد من أميز وأكثر المهرجانات الشعرية الوطنية”. بهذه الكلمات عبر عدد من الشعراء عن سعادتهم بالمشاركة وسط حضور إعلامي وثقافي كبير. لقد كان المهرجان فرصة للتواصل وتبادل الأفكار بين عشاق الكلمة والشعراء الذين يجسدون حبهم للوطن بأروع الأبيات.
“مهرجان القصيدة الوطنية”: ليس مجرد حدث شعري بل هو احتفال بالثقافة والوطن والانتماء. إنه المكان الذي تلتقي فيه القلوب قبل الكلمات لتروي حكايات الحب والفخر والانتماء لهذا الوطن العزيز.
الأخبار المحلية
زيارة وزير الثقافة السوري لمعرض الرياض الدولي للكتاب
وزير الثقافة السوري يزور معرض الرياض الدولي للكتاب 2025، مستكشفاً أجنحة متنوعة وداعماً للتبادل الثقافي بين الدول المشاركة.

زيارة وزير الثقافة السوري لمعرض الرياض الدولي للكتاب 2025
زار وزير الثقافة السوري، الدكتور محمد ياسين صالح، معرض الرياض الدولي للكتاب لعام 2025، الذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة تحت شعار الرياض تقرأ. أقيم المعرض في حرم جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، حيث تجول الوزير في أرجاء المعرض واطلع على أجنحة العديد من دور النشر والأجنحة الثقافية للدول المشاركة.
جولة الوزير في المعرض
شملت جولة الدكتور صالح زيارة جناح هيئة الأدب والنشر والترجمة وجناح جمهورية أوزبكستان، التي كانت ضيف شرف المعرض لهذا العام. كما زار عدداً من الأركان التي تمثل مبادرات ثقافية سعودية متنوعة. وخلال الجولة، استمع إلى شرح مفصل حول البرامج والفعاليات المصاحبة للمعرض وما يقدمه من مساحات تفاعلية تجمع القراء والمبدعين ودور النشر تحت مظلة ثقافية واحدة.
إشادة بالدور السعودي الريادي
أعرب الوزير السوري عن إعجابه بالتنظيم المتميز والإقبال اللافت من الزوار على معرض الرياض الدولي للكتاب. وأشاد بالدور الريادي الذي تؤديه المملكة العربية السعودية في دعم الثقافة والكتاب على المستوى العربي. وقال: ما رأيته في معرض الرياض يعكس حيوية المشهد الثقافي السعودي وانفتاحه على العالم. وأضاف أن هذا المعرض يشكل ملتقى يعبر عن وعي متجدد بأهمية الثقافة في بناء الإنسان وتعزيز التواصل الحضاري.
التعاون الثقافي بين سوريا والمملكة
اختتم الدكتور صالح زيارته بالتأكيد على أهمية التعاون الثقافي بين سوريا والمملكة العربية السعودية. وأشار إلى أن الحراك الثقافي الذي تشهده الرياض يمثل نموذجاً ملهماً للتكامل العربي في مجالات الأدب والفكر والنشر. هذه الزيارة تأتي ضمن إطار تعزيز العلاقات الثقافية بين البلدين وتبادل الخبرات والتجارب بما يخدم المصالح المشتركة ويسهم في إثراء المشهد الثقافي العربي بشكل عام.
تحليل دبلوماسي واستراتيجي
تعكس زيارة وزير الثقافة السوري لمعرض الرياض الدولي للكتاب رغبة مشتركة لتعزيز الروابط الثقافية بين البلدين وتوسيع آفاق التعاون الثنائي. ويظهر الدور السعودي البارز في تنظيم مثل هذه الفعاليات الدولية التزامها بتعزيز الحوار الحضاري والثقافي مع مختلف دول العالم. كما أن اختيار أوزبكستان كضيف شرف يعكس انفتاح المملكة على التنوع الثقافي العالمي وسعيها لتقديم تجربة غنية ومتنوعة لزوار المعرض.
الأخبار المحلية
تحديث اشتراطات الورش المهنية: استثناء البيع والتسويق
وزارة البلديات تُحدّث اشتراطات الورش المهنية لتقتصر على الإصلاح والصيانة، خطوة نحو تحسين الخدمات وتلبية حاجات المواطنين المتزايدة.

وزارة البلديات تُحدّث اشتراطات الورش المهنية: خطوة نحو تحسين الخدمات وتلبية حاجات المواطنين
في إطار سعيها المستمر لتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، أعلنت وزارة البلديات عن تحديث اشتراطات أنشطة الورش المهنية، وذلك بهدف تنظيمها بما يتماشى مع قواعد السلامة العالمية.
تأتي هذه الخطوة لتلبية حاجات المواطنين المتزايدة في مجال الإصلاح والصيانة، حيث تقتصر الاشتراطات الجديدة على نشاط الإصلاح والصيانة فقط، دون أن تشمل أنشطة بيع وتسويق المواد والمنتجات.
متطلبات مكانية وإنشائية جديدة
تضمنت الاشتراطات المحدثة مجموعة من المتطلبات المكانية التي تشمل الموقع ومتطلبات تطويره، بالإضافة إلى الواجهات والمظهر العام للنشاط. كما شملت المتطلبات الإنشائية التي تتضمن سطح الأرضية والجدران الداخلية والأسقف والدرج والأرصفة الخارجية ومنحدر ذوي الإعاقة.
وفيما يتعلق بالتهوية والتكييف ووسائل ومعدات الإضاءة والتمديدات الكهربائية، فقد تم وضع معايير صارمة لضمان توفير بيئة عمل آمنة ومريحة للعاملين والعملاء على حد سواء.
التزام بمعايير الحماية من الحرائق
وفي إطار متطلبات الحماية من الحرائق، أكدت الوزارة على ضرورة الالتزام بمتطلبات الكود السعودي للحماية من الحرائق. هذا الالتزام يعكس حرص الوزارة على ضمان سلامة العاملين والعملاء في جميع الأوقات.
تحكم في النفايات ونظافة الموقع
كما شملت الاشتراطات الجديدة التحكم في النفايات ونظافة الموقع ضمن المتطلبات التشغيلية الصحية. هذا بالإضافة إلى المتطلبات الخاصة بالعاملين والتي تهدف إلى ضمان بيئة عمل صحية وآمنة للجميع.
تحديثات تشغيلية وفنية
ومن بين التحديثات الأخرى التي جاءت ضمن الاشتراطات الجديدة هي تلك المتعلقة بالتشغيل الفني والصيانة. وتشمل هذه التحديثات متطلبات التشغيل الخاصة بصيانة الأجهزة الإلكترونية والتركيبات ووحدات العرض واللوحات الداخلية للورشة.
نحو مستقبل مشرق وفق رؤية 2030
أوضحت وزارة البلديات أن هذه التعديلات تأتي في ظل ما تشهده المملكة من تقدم وتطور ملحوظين تحت مظلة رؤية 2030. إن تحديث الاشتراطات البلدية لأنشطة الورش المهنية يعكس حرص المملكة على مواكبة المعايير العالمية وتلبية الحاجات الضرورية للمواطنين بكفاءة وفعالية.
ختاماً, تمثل هذه الخطوة نقلة نوعية نحو تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين وضمان سلامتهم وراحتهم. ومع استمرار الجهود المبذولة لتحقيق أهداف رؤية 2030، يمكننا توقع المزيد من التحسين والتطوير في مختلف المجالات الحيوية بالمملكة.
-
الرياضةسنتين ago
من خلال “جيلي توجيلا”.. فريق “الوعلان للتجارة” يحقق نتائج مميزة في رالي جميل
-
الأخبار المحليةسنتين ago
3 ندوات طبية عن صحة الجهاز الهضمي في جدة والرياض والدمام، وتوقيع مذكرة تفاهم لتحسين جودة الحياة.
-
الأزياء3 سنوات ago
جيجي حديد بإطلالة «الدينم» تواجه المطر
-
الأزياء3 سنوات ago
الرموش الملونة ليست للعروس
-
الأزياء3 سنوات ago
«أسيل وإسراء»: عدساتنا تبتسم للمواليد
-
الأخبار المحليةسنتين ago
زد توقع شراكة استراتيجية مع سناب شات لدعم أكثر من 13 ألف تاجر في المملكة العربية السعودية
-
الأزياء3 سنوات ago
صبغات شعر العروس.. اختاري الأقرب للونك
-
الأزياء3 سنوات ago
اختيار هنيدة الصيرفي سفيرة لعلامة «شوبارد» في السعودية