الأخبار المحلية
أحمد المُلّا توأم حياة بين جُملتين..
في صبيحة الخامس والعشرين من شهر مايو لعام 1961م وُلِد في حي الكوت بالهفوف الشاعر أحمد محمد الملا. أمه عائشة بنت حسين
في صبيحة الخامس والعشرين من شهر مايو لعام 1961م وُلِد في حي الكوت بالهفوف الشاعر أحمد محمد الملا. أمه عائشة بنت حسين العرفج من سلالة البيوت العريقة بالأحساء ووالده محمد بن عبدالرحمن الملا، ينتمي إلى بيوت العلم والعلماء الذين كانت بيوتهم لا تتوقف الأكفُّ عن طرق أبوابها من كثرة الوافدين عليها لطلب العلم ولقضاء الحوائج.
الطفل الشاعر دائماً ما تردد والدتُه على مسامعه أنه الطفل الأول من عائلته الذي ولد في المستشفى، بينما أخوته الثلاثة الذين سبقوه في الحياة قد ولدوا في البيت، وكانت تسمي يوم مولده يوم العيد الكبير الذي يصادف الحادي عشر من ذي الحجة لعام 1380هـ.
وكأنه وُضع في خانة التميّز منذ الصغر، وأصبحت هذه الخانة تكبر معه شيئاً فشيئاً كلما أخذته الحياةُ في دروب الشعر. ورث عن أبيه مثلما يرثُ معظمُ الأبناء عن آبائهم الأحسائيين حُبّ النخلة، تعلّم منه كيف يحضنها مثلما تحضن الأمُّ ابنها!.. كيف يُصغي بحواسّه المتوثبة إلى جذورها في التربة!. كانت حكاياتُ والده وقصصهِ عنها تشبه حكايات ألف ليلة وليلة، إذْ يتذكر أن المسافة الممتدة من بيتهم الموجود في الجهة الغربية من حي الكوت إلى نخلهم «المخيبري» الواقع في الطريق العمومي المفضي إلى قرية المنصورة، وهو ممسك بيد والده جيئةً وذهاباً هي حياة النخلة التي انزرعتْ في روحه وقلبه حتى قال عنه الإعلامي عبدالله المغلوث في حوار أجراه معه «من ينظر إلى ملامح الشاعر أحمد الملا فسيجزم بأنه خرج من رحم نخلة. عيناه البنيتان تمرتان وفمه نواة وأطرافه أغصان يانعة».
يا له من وصف ينبّهنا إلى قصيدة كتبها الشاعر عام 2007 بعنوان «الأحساء أغنيتي ونخيلها جفاه الفلاحون» يستعيد فيها أزمنة الطفولة والشباب ويلتقط الحنين الذي كانت تتدفق مياهه من عيونها الفوارة، ويسترجع تلك الحياة التي كانت تنضج سريعاً على أعذاق النخيل وغصونها، ويتذكر الطقوس وتضاريس الأمكنة «.. أزمان عريضة والنخلة في هذه الجزيرة هي الأم والأب والملاذ، البيت والمعاش، الظل والسقف.. قفّة الخبز ولهب الرغيف، صندوق الجدة ومكحلة العروس، هديّة البواكير وذهب السلال، عصا الرعاة وحطبة الفأس».
وحينما كان الفتى الشاعر يكبر بين حارات الهفوف ويدرس في مدارسها النظامية «مدرسة الفتح الابتدائية» كانت حواسّه تتفتح على نداءات الشعر، وأنَّ لها أنْ لا تتفتح، فقد وجد نفسه محاطاً بعالم من الكتب سواء كان عند والده في بيتهم، أو عند عمه الشيخ عبدالله الملا «الذي أسس أول مكتبة تجارية في الأحساء» مما حفزه كثيراً على مغامرة القراءة. لكنْ ثمة حافز آخر، قربه للشعر أكثر، دائماً ما كان يذكره وهو انبهاره ودهشته أمام شخصيات عايشها في حارته كانوا يطلقون عليها صفة الجنون؛ لأن سلوكها فقط لا يتوافق والذوق العام. وليست قصيدة «عويمر.. الحريق يراد له صاحب» الواردة في ديوانه (يوشك أن يحدث يليه مرآة النائم) سوى ملمح عابر على مفاعيل هذا الانبهار.
إن هذه الشرارة من الدهشة نمت في داخله مثلما تنمو نبة صغيرة في حقل مهيأ للزرع، وعلمته لاحقاً أن الشعر لا يمكن الإمساك به إلا وهو كامن أو مندس خلف الظواهر، اسمعه كيف يقول: «بالنسبة لي مثلاً عندما أستمع إلى أغاني فريد الأطرش في ذروة فصل الصيف، أشعر فجأة بقشعريرة ً، برجفة ضاربة من البرد» وكأنه وعى مبكراً أن التمرد على نمطية الظواهر يقوده إلى حقيقة الشعر، وهذه الحقيقة بالنسبة له ليست سوى لعبة تشبه الألعاب التي مارسها طيلة حياته منذ الصغر، حيث كلما أتقن لعبة هرب منها إلى غيرها، وعندما أدركته لعبة الشعر خاف أن يتقنه؛ فيهرب منه. يقول في قصيدة «لعبة الشعر» من ديوان (إياك أن يموت قبلك) ص122 هجرتُ كل شيء ولحقني الشعر يلهث هربتُ منه.. وأدركتني عضّته هرما أهملته خوفا وريبة من أمري..
لهذا أكتبه، وسريعا أرميه من يدي بعلاّت لا أتداركها نبت الشوكُ في أصابعي خشيتي أن أجيد ما أفعل ويهجرني إلى لعبة أخرى.
لذلك خلال هذا الوعي المبكر الذي انفتحتْ أبوابه على حياته أخذ يدفع خطواته في كل اتجاه، وكأنه يبحث عن المعنى الذي يعطي حياته القيمةَ الكبرى، وكانت المحطة الأولى في هذا البحث بدأت من دراسته الجامعية في الرياض حينما كانت تُسمى جامعة الملك سعود جامعة الرياض، حيث درس فيها علم الاجتماع وتخرج منها عام 1983، وفيها بدأ يتلمس طريقه للشعر حينما كتب محاولاته الأولى في الشعر التقليدي بتشجيع من أصدقاء الدراسة. لكنه وهو المأخوذ بصفة التمرد والبحث الدائم عن الفرادة ترك العمل في جامعة الملك فيصل بين الأحساء والدمام عام 1994م بعدما قضى فيها أكثر من عشر سنوات. وفي هذا العقد من الزمن بين تخرجه وتركه للعمل بدأت تحولاته الشعرية تظهر حين بدأ يكتب قصيدة النثر، وذلك بالتزامن مع دخوله عالم الصحافة متعاوناً مع جريدة اليوم في الشأن الثقافي الأدبي، ثم رئيساً لتحرير جريدة الرياضي.
لم يكن إصداره لمجموعته الشعرية الأولى (ظل يتقصف) عن المؤسسة العربية للدراسات عام 1995 سوى الإعلان عن بروز شاعر سيحتل مكان الصدارة في ساحتنا الأدبية، وستكون مياهُ بئره الشعري تتدفق بلا توقف أو انقطاع على مدى العقود التالية من السنين. وكأن سرَّ تدفقه نلمحه في الحيوية والنشاط والإقبال بحب وأمل على الحياة باعتبار ما تسلكه حياتهُ في طرقها الوعرة؛ لأجل أن يستمر هذا التدفق دون انقطاع.
لذلك جاءت إصداراته لمجموعاته الشعرية بعد الأولى كالتالي: (خفيف ومائل كنسيان) صدر عن دار الجديد – بيروت 1997م (سهم يهمس باسمي) صدر عن دار الكوكب ورياض الريس – 2005 (تمارين الوحش) صدر عن دار الغاوون 2010 (كتبتنا البنات) صدر عن نادي الرياض الأدبيّ والمركز الثقافي العربي 2013 (علامة فارقة) صدر عن دار مسعى 2014 (الهواء طويل وقصيرة هي الأرض) صدر عن دار مدارك 2014 (ما أجمل أخطائي) صدر عن دار مسارات 2016 (إياك أن يموت قبلك) صدر عن دار منشورات المتوسط 2018 (يوشك أن يحدث يليه مرآة النائم) صدر عن دار مسكيلياني 2020 (يا له من يوم هائل) صدر عن مجموعة كلمات 2024 وقد لا يجانبنا الصواب حينما نؤكد أن هذا الملمح يرفده وجه آخر ارتبط بحياة الشاعر، ألا وهو الشغف بالعمل الثقافي والفتوحات التي ترسخت على يديه، فقد أسس وأدار مهرجان أفلام السعودية منذ عام 2008، ولا يزال مستمراً للآن. أيضا ومن خلال توليه إدارة فرع جمعية الثقافة والفنون بالدمام أنشأ بيت الموسيقى ومهرجان بيت الشعر الذي افتتحت دورته الأولى 28 مارس 2015 إن هذا الشغف بالسينما والفن التشكيلي أيضا سنراه يضرب أطناب أعمدته في تجربته الشعرية مما سنقف عليه فيما يلي من كلام.
ولكن بلا شك مثل هذه الشخصية المبدعة والمؤثرة في مشهدنا الإبداعي والأدبي لن تخلو سيرتها من الجوائز والتكريمات، وليست جائزة الشاعر محمد الثبيتي للإبداع التي حصل عليها شاعرنا في دورتها الثانية عام 2015 سوى الدليل على هذا التميز والعطاء.
قصيدة الملا هي تؤم الحياة منذ إصداره الأول (ظل يتقصف) وقصيدته لا تتوقف عن الجريان، فما أن تخطو خطواتها الأولى إلا وتتجاوزها إلى ما بعدها بخفة ورغبة جامحة إلى فضاء أكثر رحابة وأكثر انفتاحاً. فهو يكتب القصيدة كمن يخوض سباقاً لا توجد في مضماره سوى أيامه، محاولاً اللحاق بها كي يسترد منها حياته. لا شيء يمنعه من اللحاق، لا شيء يصده، آمنَ بالقصيدة كمأوى ضد الطيور الجارحة في الحياة. لكنه لم يغلق نوافذه ولا أبوابه، العابرون كثر على عتباته، وكأنه المصب الذي تلتقي عنده الأنهار جميعاً. إذ نصغي إليه حين يقول في قصيدة «أمحو الموت» من ديوان «تمارين الوحش» ص 156 مخاطباً إحداهن «.. لهذا عليك أن تتجنبي الأسود من الثياب، يكفيني ما أنا فيه من غيابي، ولا تغلقي نافذة فتحناها معاً، أو تفتحي باباً مررنا به، لا تضعيني في الحزن، ولا تنسي عشقي للحياة».
لكن مكابدات الحياة باعتبارها مرجعية للكتابة عند أحمد الملا لها ضريبتها المؤلمة على حياته نفسها، ولها في نفس الوقت الحافز الذي يمدّه بالحس الشعري للكتابة. يقول في قصيدة «أدفع حياتي نحو الماء» من ديوان (يوشك أن يحدث) ص45: أنهكتني حياتي حين كتبتها، ظلت ترتمي أمامي جانحةً على شاطئ ضحل، لم تسعفني حيلةٌ تعيدها إلى حيث تغوص الحيتان وتختفي مرحة في المحيطات، يوجعني مرآها تتمرغ وتنفخ في الوحل وكلما همّت بالعودة مع الموج حفرت حتفها بكلمات أغصّ بها وتلفظني.
الأخبار المحلية
الرياض: مركز الفن الحديث والمعاصر والتاريخي
اكتشفوا سحر الفن العريق مع افتتاح كولناغي، أقدم دار فنية عالمية، في قلب الرياض، لتكون وجهة جديدة لعشاق اللوحات والتحف التاريخية.

كولناغي: أقدم دار فنية تفتح أبوابها في الرياض
في خطوة مثيرة للاهتمام، أعلنت شركة كولناغي، التي تُعتبر أقدم دار في العالم لبيع اللوحات والتحف، عن افتتاح فرع جديد لها في العاصمة السعودية الرياض.
تأسست كولناغي عام 1760، ومنذ ذلك الحين اتخذت من لندن مقراً رئيسياً لها. وتُعد واحدة من أهم صالات عرض اللوحات والأثريات السابقة للقرن العشرين. والآن، بعد لندن ونيويورك ومدريد، يأتي دور الرياض لتكون المحطة الرابعة لهذه الدار الفنية العريقة.
الرياض: وجهة جديدة لعشاق الفن القديم
مع افتتاح فرعها الجديد في الرياض، ستصبح كولناغي أول شركة متخصصة في عرض وبيع اللوحات القديمة تدخل سوق اللوحات والتحف السعودية الواعدة. هذا السوق الذي يشهد اهتماماً متزايداً باقتناء لوحات العهود القديمة رغم أن معظم المزادات الفنية فيه تركز على الفن المعاصر.
من الطريف أن نذكر أن شركة سوثبي للمزادات الفنية قد أقامت مزاداً في الدرعية بالرياض في فبراير الماضي، حيث تم عرض لوحات تمثل الفن الحديث والمعاصر إلى جانب أعمال لفناني الحداثة العرب. كما تستعد شركة بونهامز لإقامة معرض ومناسبة خاصة بالرياض من 8 إلى 10 أكتوبر الجاري، ستركز على جذور الحداثة الفنية السعودية.
اهتمام بالفنون الإسلامية
بحسب ما نقلته صحيفة ذا آرت نيوزبايبر، فإن هناك توقعات بأن تعنى كولناغي ببيع اللوحات والأعمال الفنية الإسلامية. هذه الأعمال التي تثير اهتمام قطاع واسع من المهتمين بسوق الفنون السعودي.
وقد أعلنت وزارة الثقافة السعودية خلال مؤتمر الاستثمار الثقافي السعودي – الذي عقد مؤخراً – عن قدوم كولناغي إلى الرياض. يبدو أن هذه الخطوة تأتي ضمن جهود المملكة لتعزيز مكانتها كمركز ثقافي عالمي يجذب عشاق الفنون من كل حدب وصوب.
الفنون والثقافة: جسر بين الحضارات
لا شك أن افتتاح فرع لكولناغي في الرياض يعكس التوجه الجديد نحو تعزيز التبادل الثقافي والفني بين الشرق والغرب. فالفنون دائماً ما كانت جسرًا يربط بين الحضارات المختلفة ويتيح الفرصة للتعرف على تاريخ وثقافة الشعوب الأخرى بطريقة ممتعة وجذابة.
لذلك إذا كنت من محبي الفنون أو حتى مجرد فضولي يتطلع لاكتشاف شيء جديد ومثير، فإن زيارة فرع كولناغي الجديد ستكون بلا شك تجربة لا تُنسى!
الأخبار المحلية
الرياض: مركز الفن الحديث والمعاصر والتراثي
اكتشفوا مزيج العراقة والحداثة في قلب الرياض مع افتتاح دار كولناغي للفن العريق، حيث يلتقي التاريخ بالفن المعاصر في تجربة فريدة.

كولناغي: رحلة الفن العريق تصل إلى قلب الرياض
في خطوة مثيرة للاهتمام، أعلنت دار كولناغي، التي تُعد أقدم دار في العالم لبيع اللوحات والتحف، عن افتتاح فرع جديد لها في العاصمة السعودية الرياض. وكأننا نعيش في فيلم تاريخي حيث تمتزج العراقة مع الحداثة في مشهد واحد.
تأسست كولناغي عام 1760، وظلت تتخذ لندن مقراً لها منذ القرن الثامن عشر. تخيلوا أن هذه الدار شهدت أحداثاً تاريخية لا تعد ولا تحصى، والآن تستعد لتقديم إرثها الفني لعشاق الفن في المملكة العربية السعودية.
الرياض تنضم إلى نخبة المدن الفنية
فرع الرياض سيكون الرابع بعد لندن ونيويورك ومدريد. وهذا ليس مجرد إضافة جغرافية؛ بل هو انطلاقة جديدة لسوق اللوحات والتحف السعودية الواعدة. تخيلوا أول شركة متخصصة في عرض وبيع اللوحات القديمة تدخل المنافسة هنا!
ورغم أن معظم المزادات الفنية بالرياض تركز على الفن المعاصر، إلا أن هناك شريحة من المهتمين بالفنون القديمة تنتظر بفارغ الصبر هذه الإضافة الجديدة. وكأننا نتحدث عن عشاق الأفلام الكلاسيكية الذين ينتظرون بفارغ الصبر عرض فيلم نادر لم يشاهدوه من قبل.
الفن القديم يلتقي بالحداثة
في فبراير الماضي، أقامت شركة سوثبي للمزادات الفنية مزاداً في الدرعية بالرياض لعرض لوحات تمثل الفن الحديث والمعاصر. والآن تستعد شركة بونهامز لإقامة معرض يركز على جذور الحداثة الفنية السعودية من 8 إلى 10 أكتوبر الجاري.
لكن ماذا عن كولناغي؟ إنها تأتي لتضيف لمسة من السحر التاريخي بعرض وبيع اللوحات والأعمال الفنية الإسلامية التي تثير اهتمام قطاع واسع من المعنيين بهذه السوق. وكأنها تقدم لنا آلة زمن تأخذنا إلى عصور مضت لنستمتع بجمالياتها الفريدة.
وزارة الثقافة تدعم الاستثمار الثقافي
أعلنت وزارة الثقافة السعودية خلال مؤتمر الاستثمار الثقافي السعودي الذي عقد مؤخراً عن قدوم كولناغي إلى الرياض. يبدو أن المملكة تسعى جاهدة لتعزيز مكانتها كمركز ثقافي عالمي يجمع بين الأصالة والحداثة.
إذا كنت من عشاق الفنون أو حتى مجرد فضولي يبحث عن تجربة جديدة ومثيرة، فإن زيارة فرع كولناغي الجديد ستكون بلا شك تجربة لا تُنسى تضيف الكثير لرصيدك الثقافي والفني.
الأخبار المحلية
مهرجان القصيدة الوطنية يختتم فعالياته في أدبي جازان
مهرجان القصيدة الوطنية في جازان يختتم فعالياته بإبداع شعري وطني، حيث اجتمع عشاق الأدب للاحتفاء بذكرى الوطن الـ 95 في أجواء ثقافية مميزة.

مهرجان القصيدة الوطنية: حيث يلتقي الشعر بالوطن
في قلب جازان، حيث تمتزج الطبيعة الخلابة بروح الثقافة، اختتمت فعاليات مهرجان القصيدة الوطنية في نسخته الثامنة، ليصبح هذا الحدث أيقونة لا تُنسى في عالم المهرجانات الشعرية الوطنية.
تحت رعاية وكيل إمارة منطقة جازان للشؤون التنموية محمد أحمد الأحمري، اجتمع جمهور عريض من عشاق الشعر للاحتفاء بهذا العرس الأدبي الذي يحتفل بذكرى الوطن الـ 95.
تكريم غريد جازان
كان لحفل الافتتاح نكهة خاصة مع تكريم الشاعر يحيى رياني، المعروف بلقب “غريد جازان”، بعد فوزه بجائزة وزارة الثقافة للشعراء الشباب. هذا التكريم أضاف لمسة من الفخر والاعتزاز للمهرجان وللحضور الذين شهدوا لحظة تتويج شاعر شاب برز في سماء الأدب الوطني.
أمسيتان شعريتان لا تُنسى
على مدى ليلتين ساحرتين، الخميس والجمعة ٢ و٣ أكتوبر ٢٠٢٥، تردد صدى أكثر من ١٠٠ قصيدة وطنية عبر أرجاء المكان. شارك في هذه الأمسيات أكثر من ٢٥ شاعراً وشاعرة من داخل وخارج جازان، مما جعلها تجربة شعرية غنية ومتميزة.
هذا الرقم القياسي للقصائد يُحسب لجمعية أدبي جازان التي أخذت على عاتقها مسؤولية تنظيم المهرجان بعد نصف قرن من تأسيس نادي جازان الأدبي العريق.
ورش ومعارض تضيف بُعداً جديداً
لم يكن المهرجان مقتصراً على الشعر فقط؛ فقد أُقيمت ورش تدريبية في مجال الأمن السيبراني وأمن المعلومات لتضيف بُعداً تعليمياً وتوعوياً للحضور. كما زين معرض التصوير الفوتوغرافي المكان بـ ٣٠ لوحة لأكثر من ٣٠ فناناً، مما أضفى لمسة فنية بصرية رائعة.
بالإضافة إلى ذلك، كان هناك ركن خاص للإصدارات الأدبية ليتيح للجمهور فرصة الاطلاع على أحدث الإبداعات الأدبية والتفاعل معها.
الشعراء يعبرون عن فرحتهم
“إنه واحد من أميز وأكثر المهرجانات الشعرية الوطنية”. بهذه الكلمات عبر عدد من الشعراء عن سعادتهم بالمشاركة وسط حضور إعلامي وثقافي كبير. لقد كان المهرجان فرصة للتواصل وتبادل الأفكار بين عشاق الكلمة والشعراء الذين يجسدون حبهم للوطن بأروع الأبيات.
“مهرجان القصيدة الوطنية”: ليس مجرد حدث شعري بل هو احتفال بالثقافة والوطن والانتماء. إنه المكان الذي تلتقي فيه القلوب قبل الكلمات لتروي حكايات الحب والفخر والانتماء لهذا الوطن العزيز.
-
الرياضةسنتين ago
من خلال “جيلي توجيلا”.. فريق “الوعلان للتجارة” يحقق نتائج مميزة في رالي جميل
-
الأخبار المحليةسنتين ago
3 ندوات طبية عن صحة الجهاز الهضمي في جدة والرياض والدمام، وتوقيع مذكرة تفاهم لتحسين جودة الحياة.
-
الأزياء3 سنوات ago
جيجي حديد بإطلالة «الدينم» تواجه المطر
-
الأزياء3 سنوات ago
الرموش الملونة ليست للعروس
-
الأزياء3 سنوات ago
«أسيل وإسراء»: عدساتنا تبتسم للمواليد
-
الأخبار المحليةسنتين ago
زد توقع شراكة استراتيجية مع سناب شات لدعم أكثر من 13 ألف تاجر في المملكة العربية السعودية
-
الأزياء3 سنوات ago
صبغات شعر العروس.. اختاري الأقرب للونك
-
الأزياء3 سنوات ago
اختيار هنيدة الصيرفي سفيرة لعلامة «شوبارد» في السعودية