الأخبار المحلية

فوائد السماح لمرضى فرط الحركة بالتحرك أثناء الاختبار

اكتشف كيف يمكن لحركة مرضى فرط الحركة أثناء الاختبار تحسين الأداء الأكاديمي وتوفير بيئة تعليمية عادلة ومناسبة لقدراتهم.

Published

on

التقويم المخصص للطلاب ذوي الإعاقة

تعتبر عملية التقويم الأكاديمي للطلاب ذوي الإعاقة جزءًا مهمًا من العملية التعليمية، حيث تسعى إلى توفير بيئة تعليمية عادلة ومناسبة لقدراتهم واحتياجاتهم الفردية.

وفقًا للائحة تقويم الطالب، يتم منح الطلاب ذوي الإعاقة الوقت الكافي الذي يتناسب مع قدراتهم وإمكاناتهم سواء كانت كتابية أو قرائية خلال عملية التقويم.

كما يمكن إجراء هذه العملية في أماكن مناسبة لهم، سواء بشكل فردي أو جماعي، وذلك وفقًا لاحتياجاتهم وخصائصهم الشخصية.

وفي الحالات التي تتطلب ذلك، يمكن عدم الالتزام بمواعيد وفترات التقويم المحددة بشرط التنسيق مع إدارة المدرسة لضمان تحقيق أفضل النتائج التعليمية لهؤلاء الطلاب.

أساليب التقويم التكويني

تتيح اللائحة إمكانية استخدام أسلوب التقويم التكويني للطلاب ذوي الإعاقة بناءً على قدراتهم وإمكاناتهم الفردية.

في حال تعذر استخدام الأدوات والأساليب التقليدية للتقويم، يمكن للمعلم اختيار الطريقة الأنسب لتقييم طلابه بما يتماشى مع خصائصهم وحاجاتهم الخاصة، على أن يتم ذلك بالتنسيق مع إدارة المدرسة لضمان توافق العملية مع الأهداف التعليمية.

التعامل مع اضطراب طيف التوحد

تولي اللائحة اهتمامًا خاصًا لاضطراب طيف التوحد، حيث يجب أن تتوافق أساليب وأدوات التقويم مع الخصائص التواصلية والاجتماعية والسلوكية لهؤلاء الطلاب.

أساليب التكامل الحسي تعتبر جزءًا مهمًا من هذه العملية لضمان تلبية احتياجات الطلاب بشكل فعال.

استخدام الأساليب التواصلية المختلفة

يمكن استخدام مجموعة متنوعة من الأساليب التواصلية مثل الكتابة والقراءة ولوحة التواصل لتلبية احتياجات كل طالب على حدة وفقاً لخصائصه وإمكاناته الشخصية.

تجزئة محتوى الاختبار: يُمكن تقسيم محتوى الاختبار إلى فترات قصيرة تتناسب مع قدرات واحتياجات كل طالب. وفي حال صعوبة تقويم الطالب وفق ما قدم له في فصل التعليم العام، يتم الاعتماد على الخطة التعليمية الفردية الخاصة به.

دور المعلم في فصول الدمج الكلي

وجود معلم التربية الخاصة: يُراعى عند الحاجة خلال فترة الاختبارات وجود معلم التربية الخاصة لمساندة الطالب من ذوي اضطراب طيف التوحد في فصول الدمج الكلي. يساعد هذا المعلم في الإجابة عن أسئلة الاختبارات التحريرية وقراءة الأسئلة وضبط السلوك أثناء الامتحان.

إعداد الأسئلة بالتشاور

التعاون بين المعلمين:

  • يتم التشاور بين معلم المادة ومعلم التربية الخاصة عند إعداد الأسئلة للتأكد من ملاءمتها لطلاب اضطراب طيف التوحد.
  • هذا التعاون يضمن توافق الأسئلة مع أهداف الطالب المحددة في خطته التربوية الفردية.

Trending

Exit mobile version